الأحد 03 يوليو 2022
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

بث مباشر | طبيب بيطري بحديقة حيوانات الجيزة عن جدري القرود: جاهزون للتعامل حال ظهور إصابات.. ونتبع برنامجا وقائيا

كشف الدكتور ربيع عبدالنبي، رئيس قسم الوقاية في حديقة الحيوان بالجيزة، حقيقة عزل حديقة الحيوان للقرود عن باقي الحيوانات بعد اكتشاف أول حالة إصابة بـ جدري القرود في إسرائيل.

وقال الدكتور ربيع عبدالنبي إن مرض جدري القرود هو مرض فيروسي يشبه مرض جدري الإنسان، وهو ينتقل عن طريق التلاصق بين الشخص المصاب والشخص السليم، ولا يوجد له لقاح حتى الآن سواء في مصر أو بالعالم.

استعدادات حديقة الحيوان بالجيزة لمرض جدري القرود

وأضاف رئيس قسم الوقاية في حديقة الحيوان بالجيزة، إن حديقة الحيوان تتبع برنامجا وقائيا يشمل جميع الحيوانات بالحديقة، وكذلك القرود نتبع لها نظاما وقائيا وغذائيا خاصا، وكذلك يتم إعطائها رافعات مناعة باستمرار، إلى جانب أننا نأخذ منها عينات لنحللها باستمرار لنتأكد من خلوها من أي أمراض.

كما أشار الدكتور ربيع عبدالنبي إلى أن هناك ملاحظة مستمرة للقرود والحيوانات بالحديقة، وأي اختلاف في سلوك الحيوان يتم التعامل معه فورا، مشيرا إلى أن القرود ما زالت في أماكنها حتى الآن ولم يتم عزلها.

وتابع الدكتور ربيع عبدالنبي أنه يتم رش مواد مطهرة يومان في الأسبوع وكذلك أقفاص الحيوانات، لمنع انتشار أو ظهور أي عدوى جديدة، وفي حال ظهر شيء كهذا فهم مستعدون تماما للتعامل معها.

وأوضح الدكتور ربيع عبدالنبي أن فترة حضانة المرض تتراوح ما بين 6 إلى 16 يوما، ومن أعراضه ارتفاع درجات الحرارة، وطفح جلدي، وبعض الأعراض الأخرى الشبيهة بجدري الإنسان.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء