الخميس 08 ديسمبر 2022
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

افتتاح بيت كارتر مكتشف مقبرة توت عنخ آمون بعد تطويره.. ووزير السياحة يلقي كلمة | بث مباشر

شهدت محافظة الأقصر، اليوم الجمعة، الموافق 4 نوفمبر، افتتاح بيت الأثري الإنجليزي هوارد كارتر، مكتشف مقبرة توت عنخ آمون، وذلك بعد الانتهاء من ترميمه وصيانته بتكلفة وصلت إلى 150 ألف دولار، أي بما يعادل 3 ملايين جنيه.

ويأتي هذا خلال احتفال محافظة الأقصر بمرور 100 عام على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون، التي تعد من أهم المناطق الأثرية.

وخلال الافتتاح ألقى الدكتور أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، كلمة عن افتتاح منزل كارتر مكتشف مقبرة توت عنخ آمون، بحضور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

ترميم منزل هوارد كارتر مكتشف مقبرة توت عنخ آمون

ومن جانبه أجرى مركز البحوث الأمريكي، ترميم منزل هوارد كارتر، الذي يقع في البر الغربي بمدينة الأقصر، لمدة 10 أشهر، بتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، ومؤسسة عائلة أدينا لي سيفين، وبالشراكة أيضا مع وزارة السياحة والآثار المصرية.

وشملت أعمال التطوير إجراء بعض الأعمال الإنشائية وإعادة تنسيق المساحات الخضرا، كما تم وضع لوحات إرشادية جديدة للزائرين باللغتين العربية والإنجليزية، كما تم إجراء بعض الإصلاحات لمواجهة مشاكل المياه، التي أضرب بالبناء المبني بالطوب اللبن، كما تم إنشاء منطقة عازلة خالية من المياه حول المنزل لحمايته.

كما تم عرض صور أرشيفية تستعرض الظروف الاجتماعية والسياسية التي أحاطت باكتشاف المقبرة والشخصيات الرئيسية المصرية والأجنبية، التي شاركت في اكتشاف ذلك الهيكل الضخم.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء