الثلاثاء 21 مايو 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

الطبيب صاحب أجمل خط روشتة في مصر: تعلمت الكتابة من المصحف.. وشيخ الأزهر أوصاني برعاية المحتاجين | بث مباشر

انتشرت حالة كبيرة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي، خلال الأيام القليلة الماضية، عقب تداول روشتة استرشادية مكتوبة بـ إتقان شديد لـ الخط العربي وفنونه، حيث تبين بعد ذلك أنها مكتوبة بـ خط يد طبيب عيون يدعى أحمد رجب عطيتو، وشهرته معاذ عطيتو، مقيم في قرية القرنة بمحافظة الأقصر.

طبيب العيون صاحب أجمل خط روشتة في مصر

وقال الدكتور معاذ عطيتو، إن الروشتة التي كتبها بـ خط يده تعتبر روشتة استرشادية فقط وغير قابلة للصرف، مشيرًا إلى أنه كتبها حتى تكون نموذجًا للشكل الذي يجب أن تكون عليه روشتة الطبيب.

وأردف حديثه قائلًا: أنا كتبت الروشتة دي كـ نموذج لـ شكل الروشتة اللي المفروض يكون عليه، بمعنى إن اسم العلاج يكون واضح بالاسم التجاري أو بالاسم العلمي، الروشتة دي مش حاجة سرية بين الطبيب والصيدلي، لازم المريض يبقى فاهم إيه اللي مكتوب فيها لأني بعالجه ولازم يبقى فاهم الروشتة.

وأضاف الدكتور معاذ عطيتو أنه كان يعاني معاناة كبيرة عندما كان يعمل من قبل داخل الصيدليات؛ وذلك لأنه كان يجد صعوبة كبيرة في بعض الأحيان من فهم وقراء أسماء الدواء المكتوبة في روشتة الطبيب، حيث قال: مكنتش بعرف استوعب اللي مكتوب في الروشتة ولا كنت بعرف أقول التعليمات اللي موجودة للمريض بسبب الخط.

وأشار إلى أنه قرر أن يبدأ من نفسه في فكرة تعديل طريقة كتابة الروشتة، حيث أنه تعلم الكتابة من القرآن الكريم، مشيرًا إلى أنه يتمنى من جميع الأطباء أن يكتبوا الروشتة بخط واضح؛ وذلك لأن هناك بعض المرضى الذين يستخدمون أدوية غير الموصوفة لهم من قبل الأطباء بسبب عدم فهم الصيادلة لما هو مكتوب بالروشتة من دواء وتعليمات بسبب سوء الخط.

واختتم الدكتور معاذ عطيتو حديثه قائلًا: أنتمي لعائلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وأوصاني من قبل برعاية المحتاجين وأقف بجانب الغلابة في الشغل والطب، وتعلمت منه التواضع وحسن الأدب.