الإثنين 22 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

بوتين يعلن وقف إطلاق النار في أوكرانيا لإقامة قداس عيد الميلاد.. وكييف ترفض الهدنة | بث مباشر

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس، قرارا بوقف إطلاق النار في أوكرانيا غدًا الجمعة بداية من الساعة الثانية عشر ظهرًا بتوقيت موسكو، وحتى نهاية يوم 7 يناير، وذلك لأول مرة منذ بداية الحرب الروسية الأوكرانية فبراير الماضي، وفقًا لما أعلنه الكرملين الروسي.

وقال الكرملين الروسي في بيان له، إن بوتين أصدر تعليماته لوزير الدفاع سيرجي شويجو بوقف إطلاق النار في أوكرانيا من الساعة 12:00 يوم 6 يناير حتى الساعة 24:00 يوم 7 يناير، استجابة لنداء البطريرك كيريل، مشيرا إلى أن عددًا كبيرًا من معتنقي المسيحية الأرثوذكسية يعيشون في مناطق القتال، الأمر الذي دفع روسيًا أيضًا إلى مطالبة الجانب الأوكراني لمنحهم فرصة حضور القداس عشية عيد الميلاد.

وكان البطريرك كيريل بطريرك موسكو، دعا إلى هدنة عيد الميلاد حتى يتمكن الأرثوذكس من حضور القداس عشية عيد الميلاد ويوم ميلاد المسيح.

ومن جانبها رفضت الحكومة الأوكرانية الهدنة المقدمة من موسكو، كما طالبت روسيا بالانسحاب من الأراضي الأوكرانية، التي سيطرت عليها.

موسكو ترفض الوساطة الإيطالية كضامن لعملية السلام بين روسيا وأوكرانيا

وفي سياق متصل كانت أعلنت وزارة الخارجية الروسية، رفض موسكو للوساطة الإيطالية كضامن لعملية السلام بين روسيا وأوكرانيا خلال الحرب، مضيفة أن روسيا لا تستطيع أن تنظر إلى إيطاليا كضامن لعملية السلام المحتملة حول أوكرانيا بسبب موقف روما المتحيز ضد موسكو، حسب وكالة تاس الروسية.

كما كانت أعلنت وزارة الداع الروسية في وقت سابق، ارتفاع ضحايا الهجوم الأوكراني على منطقة عسكرية تابعة للجيش الروسي في دونتيسك، الذين من بينهم قيادي بالفوج الروسي في المنطقة.