الأربعاء 28 فبراير 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

يُمنع عقد القران بدونه.. مشروع قانون لإلزام المقبلين على الزواج بالفحص الطبي | بث مباشر

تقدمت النائبة هالة أبو السعد، وكيل لجنة المشروعات المتوسطة، والصغيرة ومتناهية الصغر بمجلس النواب، باقتراح إصدار قانون لتنظم الفحص الطبي قبل الزواج.

اقتراح قانون لتنظم الفحص الطبي قبل الزواج

وأشارت النائبة هالة أبو السعد في اقتراحها، إلى أن المنظومة التشريعية في مصر، أتت خالية من إجراء تحمي الدولة من خلاله النسل القادم، وتحمي صحة الزوجين، في محاولة للحفاظ على الصحة العامة من الأمراض الوراثية والمناعية والمزمنة.

وجاءت فكرة مشروع القانون، متضمنة إلزام المقبلين على الزواج بإجراء فحوصات طبية بهدف الكشف عن بعض الأمراض المعدية والوراثية، وحماية الأجيال الجديدة من الأمراض الوراثية، بالإضافة إلى حماية الأفراد من الأمراض المعدية التي تنتقل بين الزوجين، مثل أمراض الدم الوراثية، ومرض الثلاسيميا، وفيروس نقص المناعة، وفيروسي التهاب الكبد الوبائي «ب أو ج»، وفيروس نقص المناعة المكتسبة «الإيدز».

ويتم الحصول على شهادات موافقة، إذا كانت نتائج الفحوصات سليمة، ويمضي الطرفان في إتمام إجراءات الزواج، أما في حال وجود احتمال إصابة الذرية بالمرض الوراثي، قد يتم تحويل الطرفين إلى إحدى مراكز وزارة الصحة، لتقديم نصائح توعوية للخطيبين، أما في حال اكتشاف وجود مرض معدي، يتم تحويل المصاب إلى مراكز صحية متخصصة لتقديم المساعدة ولا يعطى شهادة الموافقة.

ونص القانون على إنشاء وحدة متخصصة ومتكاملة بوزارة الصحة تسمى «وحدة الفحص الطبي قبل الزواج»، تتولى تحديد المستشفيات، والوحدات الصحية التي تختص بإجراء الفحص الطبي وفقا لهذا القانون، وتحدد اللائحة التنفيذية للقانون آليات تنفيذها وتشكيلها وتحديد صلاحياتها.