المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

مقترح بـ إضافة تحليل المخدرات ضمن التحاليل المطلوبة للمقبلين على الزواج | بث مباشر

تقدمت النائبة ريهام عفيفي، عضو مجلس الشيوخ، بطلب مناقشة عامة إلى رئيس المجلس، ووزير الصحة والسكان، بشأن ضرورة إضافة تحليل المخدرات ضمن قائمة التحاليل المطلوبة للمقبلين على الزواج، بهدف الحفاظ على الحياة الأسرية في مصر، وكذلك مُواجهة حالات الإدمان.

كما أكدت النائبة ريهام عفيفي، أن القيادة السياسية شديدة الاهتمام بالحفاظ على كيان الأسرة المصرية، وهو ما يتطلب تأهيل المقبلين على الزواج صحيًا، وذلك لأن إجراء تحاليل المقبلين على الزواج من الإجراءات الهامة التي تحقق الاستقرار داخل الأسرة.

استحداث تحليل الكشف عن المخدرات قبل إتمام الزواج

كما أشارت النائبة إلى أنه يجب استحداث تحليل الكشف عن المخدرات ضمن التحاليل المطلوبة قبل إتمام الزواج، للتأكد من عدم تعاطي أي من الزوجين للمواد المخدرة، لا سيما أن هذا الأمر تسبب في فشل العديد من الزيجات، بعد شهور قليلة من إتمامها.

وشددت البرلمانية على أهمية التوعية المجتمعية بضرورة إجراء هذه التحاليل للمقبلين على الزواج، وإثبات الموقف منها في وثيقة الزواج، كما طالبت بإدراج الموضوع للمناقشة على جدول اجتماعات لجنة الصحة بمجلس الشيوخ، بحضور المختصين.

وتستهدف هذه الفحوصات الطبية الكشف عن بعض الأمراض المعدية والوراثية، لحماية الأجيال الجديدة من الأمراض الوراثية، بالإضافة إلى حماية الأفراد من الأمراض المعدية التي تنتقل بين الزوجين، حيث تنتشر أمراض الدم الوراثية وخاصة مرض فقر الدم المنجلي ومرض الثلاسيميا وفيروس نقص المناعة وفيروسي التهاب الكبد الوبائي (ب).