الإثنين 04 مارس 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

لمدة 4 أيام.. النائب العام يأمر بحبس سائق قطار قليوب وحجز مساعده وموظفي المحطة| بث مباشر

أمرت النيابة العامة بحبس سائق قطار رمسيس منوف المتسبب في حادث قطار قليوب، وذلك لمدة أربعة أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات، كما أمرت أيضًا بحجز مساعده وباقي موظفي السكة الحديدية لحين ورود تحريات الشرطة.

تفاصيل حبس سائق قطار قليوب 

وكانت النيابة العامة أُخطرت، مساء أمس الثلاثاء، بوقوع حادث اصطدام قطار الركاب رقم 557/ 3027 بمحطة قليوب البلد، الذي كان قادمًا من محطة "شبرا الخيمة" متجهًا إلى محطة "منوف"، ما أسفر عن وفاة أربعة، وإصابة ثلاثة وعشرين من الركاب، وتلفيات بالجرار، والعربة الأولى من القطار.

وكان وزير النقل شدد على محاسبة المتسبب فى وقوع الحادث أيًّا كان، وتوقيع أقصى عقوبة عليه، مؤكدًا أن أرواح المواطنين هي أهم أولويات الوزارة.

كما أرسل وزير النقل فريقًا من المهندسين لموقع الحادث لفحص القطار والتحفظ على الصندوق الأسود للقطار، تمهيدًا لتفريغ بيانات الرحلة كاملة؛ لتحديد سرعة القطار، وتطبيق السائق كافة التعليمات الخاصة بالتشغيل بدقة، كما أصدر  قرارًا عاجلًا بسرعة إعداد تقرير مبدئي عن حادث قطار قليوب، الذي أدى إلى سقوط العديد من الإصابات بين الركاب. 

وأكدت المعاينة المبدئية عن الواقعة، اصطدام القطار بحاجز خرساني بالمحطة يقع بنهاية القضبان الحديدية التي كان يسير عليها القطار، إذ كان يتعين توقفه لحين مغادرة قطار آخر متوقف بالقضبان المجاور له ليحوَّل مساره إليه ويستكمل مسيره، ولكنه تجاوز "سيمافورين" على الرصيف الواقع على يساره قبل نقطة الاصطدام بالحاجز كانا مغلقين ومضيئين باللون الأحمر، ما يعني ضرورة التوقف، ولكنَّ القطار تجاوزهما في سرعة زائدة واصطدم بالحاجز، ما أدى إلى وفاة أربعة من الركاب كانوا موجودين بين الجرار والعربة الأولى من القطار، وأصيب ثلاثة وعشرون آخرون داخل العربة، كما تحفظت النيابة العامة بموقع الحادث على تسجيلات جهاز المكابح والتحكم الآلي في مسير القطار "ATC" لفحصها.