الأحد 16 يونيو 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

قبل حلول رمضان.. الأزهر يوضح حكم صيام يوم الشك| بث مباشر

أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى، حكم صيام يوم الشك، وهو يوم الثلاثين من شهر شعبان إذا تمت عدته، موضحا أن الرسول الكريم نهى عن صيامه، حتى يفصل المسلم بين النَّفل والفرض، ولا يتعسف الناس في صيام يوم الشك.

الأزهر الشريف يوضح حكم صيام يوم الشك 

وأكد مركز الأزهر العالمي للفتوى، أن حكم النفي في صيام يوم الشك هو بسبب الفصل بين النَّفل والفرض، للتقوي على صيام رمضان، ولئلا يتعسف الناسُ فيصوموا يوم الشك احتياطًا فيُدْخِلُوا في رمضان ما ليس منه، وهذا ما لم يوافق هذا اليوم عادة أو قضاءً أو كفارة يمين أو نذر.

وأشار مركز الأزهر العالمي للفتوى، عبر الصفحة الرسمية له بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يوم الشك، وهو اليوم الثلاثين من شهر شعبان، في حال ما إذا تمت عدة شعبان ثلاثين يومًا، مستشهدين بقوله ﷺ: «لاَ يَتَقَدَّمَنَّ أَحَدُكُمْ رَمَضَانَ بِصَوْمِ يَوْمٍ أَوْ يَوْمَيْنِ، إِلَّا أَنْ يَكُونَ رَجُلٌ كَانَ يَصُومُ صَوْمَهُ، فَلْيَصُمْ ذَلِكَ اليَوْمَ» [متفق عليه].

واختتم مركز الأزهر العالمي للفتوى، منشوره بهذا الصدد، قائلا: تقبل الله منَّا ومنكم صالح الأعمال، ورزقنا وإياكم الإخلاص والقبول، وبلَّغنا بفضله ورحمته رمضان غير فاقدين ولا مفقودين آمين، وَصَلَّىٰ اللَّه وَسَلَّمَ وبارَكَ علىٰ سَيِّدِنَا ومَولَانَا مُحَمَّد، وَعَلَىٰ آلِهِ وصَحبِهِ والتَّابِعِينَ، والحَمْدُ للَّه ربِّ العالمين.