الإثنين 20 مايو 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

قانون العمل الجديد يحدد أيام الإجازة السنوية للعمال: من 15 إلى 45 يومًا | بث مباشر

شهد قانون العمل الجديد الذي تم تقديمه من قبل الحكومة إلى مجلس النواب، تنظيمًا لـ إجازات العمال في الفصل الرابع منه، والتي تشتمل على 15 يومًا خلال السنة الأولى، واعتبارًا من السنة الثانية تكون 21 يومًا.

إجازات العمال في قانون العمل الجديد

وجاء في نص قانون العمل الجديد، إنه سوف يتم منح العامل الذي أمضى 10 سنوات كاملة أو أكثر لدى صاحب العمل 30 يومًا، أما لمن تجاوز 50 عامًا لدى صاحب العمل سوف يتم منحه 45 يومًا إجازة، أما عن إجازة العامل من ذوي الإعاقة فتم تحديدها لتكون 45 يومًا.

ووفقًا لـ قانون العمل الجديد، فإن مدة الإجازة السنوية في جميع الأحوال تزداد بمقدار 7 أيام بالنسبة لـ العمال الذين يمتهنون الأعمال في المناطق النائية والأعمال المضرة بالصحة والخطرة، والتي يتم تحديدها بقرار يحدد من قبل الوزير المختص، عقب أن يتم أخذ رأي الجهات المختصة في هذا الشأن.

وفي السياق ذاته، أكد قانون العمل الجديد على ضرورة مراعاة مواقع العمل والمنشآت مقتضيات تأمين بيئة العمل والسلامة والصحة المهنية، وذلك يكون وفقًا لـ أحكام التشريعات المنظمة لهذا الشأن.

بالإضافة إلى الإقرار لـ مفتشي السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل، من خلال تطبيق أحكام القوانين والقرارات التي تنظم التفتيش على المنشآت، في إطار التأكد من استيفائها لكافة الاشتراطات التي تتعلق بالسلامة.