المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

التعليم العالي تتدخل لحل أزمة الطلاب المصريين العائدين من السودان | بث مباشر

واجه الطلاب المصريون العائدون من السودان أزمة بعد الصراع الداخلي الذي شهدته البلاد في الفترة الأخيرة، وتسبب في حدوث خسائر جسيمة كان من أبرزها تدمير وزارة التعليم العالي، وهو ما دفع الطلاب إلى الفرار من البلاد دون أورق ثبوتية، لذلك فضلت الجامعات الخاصة طلاب روسيا وأوكرانيا عنهم.

أزمة الطلاب المصريين العائدين من السودان

وقال عدد من الطلاب المصريين العائدين من السودان، خلال حديثهم في بث مباشر لـ القاهرة 24، إن هناك سوقا جديدة قد ظهر لـ السمسرة من أجل استقدام أوراق الطلاب من السودان.

وطالبوا بسرعة تدخل وزارة التعليم العالي من أجل إدارة الأزمة وعدم ترك الجامعات الخاصة التي لا تولي اهتمامًا لهم، حيث أشاروا إلى أن رفض الجامعات الخاصة جعلهم عرضة لـ السمسرة.

وفي السياق ذاته، أصدر الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قرارًا يفيد بـ إعطاء الطلاب العائدين من السودان فرصة لمدة 3 أشهر من أجل استخراج المحتوى العلمي حتى تهدأ الأوضاع.

ولكن عندما ذهب الطلاب للتقديم فوجئوا بأن الجامعات ترفض تنفيذ قرار وزير التعليم العالي، بالإضافة إلى تفضيلهم لـ طلاب روسيا وأوكرانيا، مما أدى إلى ظهور السمسرة بعدما ادعى بعض الأشخاص بقدرتهم على إعادة أوراقهم من الجامعات السودانية.

ووجه الدكتور أيمن عاشور في تدخل عاجل من وزارة التربية والتعليم، بـ تسهيل جميع إجراءات تحويل الطلاب المصريين العائدين من الجامعات السودانية وكذلك جميع الجامعات، الذين يرغبون في استكمل دراستهم في مصر.

وأتاحت أمانة مجلسي الجامعات الخاصة والأهلية رابطًا إلكترونيًا مركزيًا جديدًا متاح من خلاله التقديم حتى يتم مساعدة الطلاب الذين لم يتقدموا حتى الآن للتحويل إلى الجامعات الأهلية والخاصة.