المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

تفاصيل تنفيذ مشروع الخط السادس لمترو الأنفاق لربط المعادي بمنطقة الخصوص | بث مباشر

يستهدف مشروع الخط السادس للمترو، ربط شمال محافظة القاهرة بجنوبها وتلبية مطالب النقل الكثيفة على طول محور الخط من منطقة الخصوص شمالا وحتى منطقة المعادي الجديدة.

وتسعى وزارة النقل بشكل مستمر لتطوير شبكة مترو الأنفاق، وتنفيذ مشروعات النقل الأخضر الجماعية في إطار حرص الدولة على تقديم أفضل الخدمات في عملية نقل الركاب بين أنحاء القاهرة الكبرى.

الخط السادس لمترو الأنفاق 

ووقع الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، اتفاقية بين الهيئة القومية لمترو الأنفاق وشركة ألستوم الفرنسية للنقل الجماعي، بشأن أعمال أنظمة السكة الحديد وتصنيع وتوريد الوحدات المتحركة لمشروع الخط السادس للمترو في نطاق القاهرة الكبرى.

يأتي ذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية والرئيس عبد الفتاح السيسي، لاستكمال شبكة خطوط مترو الأنفاق وتنفيذ الخط السادس للمترو.

الجدير بالذكر أن الخط السادس للمترو، يربط بين منطقتي الخصوص والمعادي الجديدة بطول 35 كيلومتر بإجمالي عدد محطات يصل إلى 26 محطة، على أن تبدأ من منطقة الخصوص في مسار سطحي ثم يرتفع في مسار علوي حتى محطة دير الملاك ثم يمتد في مسار نفقي مارا بمحطة غمرة ليتكامل الخدمة مع الخط الأول للمترو، ثم يتقاطع مع الخط الثالث للمترو بمحطة باب الشعرية ثم يستمر ليتقاطع مع الخط الرابع للمترو بمنطقة الفسطاط ثم يمتد في مسار علوي حتى المعادي الجديدة.

ويتقاطع الخط السادس للمترو مع الخط الأول في محطة غمرة، ويتقاطع مع الخط الثالث في محطة باب الشعرية، فيما يتقاطع مع الخط الرابع بمنطقة الفسطاط حتى متحف الحضارة، فيما تعمل الشركة الفرنسية على تجهيز دراسات المرحلة الثانية بالخط السادس للمترو، وإعداد التصميمات الابتدائية والمواصفات الفنية حتى استكمال مرحلة التعاقد، وذلك بنسبة مكون محلي تصل إلى 35% ضمن بنود أعمال الأنظمة، وتصل إلى 55% ضمن بنود الوحدات المتحركة، في إطار تعظيم دور التصنيع المحلي.