الإثنين 04 مارس 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

الحكومة توضح حقيقة التزام الدولة بسداد التزاماتها المالية الدولية | بث مباشر

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خلال اجتماعه اليوم الأربعاء، عن قدرة مصر على سداد التزاماتها المالية الدولية.

اجتماع الحكومة اليوم

وأكد مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، أن الدولة المصرية ملتزمة بسداد أي التزامات دولية عليها، ولم تخفق فى سداد ما عليها، موضحًا أن ذلك يعد من ثوابت الدولة، وتوجيهات القيادة السياسية بضرورة احترام مصر التزاماتها بالكامل.

وأشار رئيس مجلس الوزراء، خلال تصريحاته بمؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، أنه في خضم الأزمة الاقتصادية الدولة سمحت بخروج 21 مليار دولار أموال ساخنة لكي تؤكد أنها لا تمنع خروج أموال المستثمرين.

وأضاف مدبولي، أن المجلس الأعلى للاستثمار يركز على أن يزيد القطاع الخاص من استثماراته، ونستهدف وصول حجم استثمارات القطاع الخاص لـ 60 أو 65% خلال 3 سنوات مقبلة، مضيفًا إنه لا يحق لأى جهة إصدار قرارات تزيد أعباء على المستثمر إلا بموافقة والعودة إلى هيئة الاستثمار ومجلس الوزراء والمجلس الأعلى للاستثمار الذي يترأسه الرئيس.

ونوه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى أن الاستثمارات المقدرة للعام المالي 2023 - 2024 تقدر بنحو تريليون و640 مليار جنيهًا، مضيفًا أن ضخ الاستثمارات يؤدي لدخول عملة صعبة للبلد مما يساهم ذلك في عدم حدوث أزمة في الدولار، وسيتم بدء تقييم الجنيه بقيمته الحقيقية، لافتًا إلى أن الجنيه المصري مُقدّر بأقل من قيمته نتيجة نقص العملة الصعبة.