السبت 24 فبراير 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

توزيع الطعام بالمجان.. احتفال أهالي المنوفية بمولد سيدي شبل| بث مباشر

احتفل المئات من أهالي محافظة المنوفية، مساء اليوم الخميس، بمولد سيدي شبل بمدينة الشهداء وقرر عددًا من الأهالي الاحتفال بالمولد عن طريق توزيع طعام سندوتشات  كبدة وسجق على المواطنين بالمجان.

احتفال أهالي المنوفية بمولد سيدي شبل

وتوافد الآلاف من أهالي محافظات مصر المختلفة، على مقام سيدي شبل بمدينة الشهداء بمحافظة المنوفية، للاحتفال بالليلة الختامية لمولد محمد شبل بن الفضل بن العباس، المشهور بـ سيدي شبل- أمير الجيوش، والعباس هو عم الرسول عليه الصلاة والسلام، والملقب بـ شبل الأسود وبجواره ضريح أخواته السبع، وسط تشديدات أمنية مكثفة.

وكانت مديرية أمن المنوفية، استعدت لإجراء الاحتفالات في محيط مسجد سيدي شبل، بالدفع بتعزيزات أمنية والحماية المدنية، لحفظ الأمن والأمان في محيط المولد وحضر المئات من المحبين ليستمتعوا بالليلة الكبيرة لمولد سيدي شبل بمدينة الشهداء التي ينتظرونها من العام للآخر.

وكانت وزارة الأوقاف شيدت مسجد سيدي شبل في القرن العشرين، وهو يشبه في تخطيطه العام المساجد التركية، إذ أنه يتكون من مربعين أحدهما يشمل صحن الجامع وهو مكشوف، وتحيط به الأروقة من جميع الجهات، أما المربع الثاني فهو عبارة عن إيوان القبلة ويتكون من صفوف من الأعمدة موازية لحائط القبلة، مغطاة بسقف مسطح، وفى وسطه ثمانية أعمدة تقوم عليها رقبة ثمانية، بكل ضلع منها فتحة للإضاءة وهى أشبه بالشخشيخة، وفى الضلع الغربي من إيوان القبلة يوجد ضريح سيدى شبل الأسود.

 وتتكون واجهة المسجد من مدخلين رئيسيين، أحدهما يؤدى إلى إيوان القبلة، والثاني يؤدى إلى صحن الجامع، ويتقدم الواجهة ردهة بطول الواجهة تقريبا، صدرها محجوز بسور مزخرف، وينتهى طرفاها بسلمين لارتفاع المسجد عن مستوى الشارع بمقدر سبعة أمتار.