السبت 13 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

لخفض أسعاره في الأسواق.. موعد تطبيق قرار حظر تصدير البصل المحلي | بث مباشر

تتجه الحكومة خلال الأيام القليلة المقبلة إلى تطبيق قرار حظر تصدير البصل المحلي لمدة 3 أشهر، وذلك بهدف إنعاش السوق المصرية من المنتج الاستراتيجي المستخدم يوميا بالمنزل المصري، مع تخفيض أسعار البصل بدعم زيادة المعروض في جميع الأسواق.

موعد تطبيق قرار حظر تصدير البصل المحلي

وأعلنت وزارة التجارة والصناعة، أن العمل بـ قرار حظر تصدير البصل المحلي لمدة 3 أشهر، سيكون يوم الأحد 1-10-2023 حتى 31 ديسمبر 2023 وذلك لمدة 3 أشهر، وفقا لقرار مجلس الوزراء.

والجدير بالذكر أنه تم إرجاء تنفيذ قرار حظر التصدير لأيام قليلة، حتى مطلع أكتوبر المقبل 2023، للانتهاء من تسليم الصفقات المتفق عليها مسبقا للمصدرين، مع الالتزام بقرار الحكومة بوقف التصدير.

وفي وقت سابق كشف مجدي الوايلي، عضو المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، أن قرار وقف تصدير البصل سيسهم في خفض أسعار السوق المحلية، لكنه لا يخدم الصادرات، مشيرا إلى أنه يجب إيجاد حلول بديلة لتوفير البصل في السوق المحلي المصري بدلا من إيقاف التصدير في ظل مساعي الدولة لزيادة حصيلة الصادرات إلى 100 مليار دولار.
ومن جانبه قال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار البصل شهدت تراجعًا بما يقرب من 4 جنيهات عقب قرار مجلس الوزراء بوقف تصدير البصل لمدة 3 أشهر، وذلك لضبط الأسعار داخل الأسواق المحلية.