السبت 15 يونيو 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

بعد استشهاد 38 صحفيًا.. نقابة الصحفيين تخاطب 9 مؤسسات دولية للتحقيق في جرائم إسرائيل بغزة | بث مباشر

خاطبت نقابة الصحفيين المصريين الأمم المتحدة و9 مؤسسات دولية ومحلية؛ للتحقيق في الجرائم ضد الصحفيين في فلسطين، مناشدة بضرورة محاكمة مرتكبيها كأنهم مجرمي حرب.

وجاء ذلك بمناسبة اليوم العالمي لإنهاء الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة بحق الصحفيين، في يوم 3 نوفمبر من كل عام.

وقالت نقابة الصحفيين المصرية إن ذلك يأتي على خلفية ارتكاب الجيش الإسرائيلي جرائم حرب بشعة، ومجازر جماعية بشأن المدنيين الفلسطينيين، وكذلك الصحفيين وناقلي الحقيقة.

كما وجهت نقابة الصحفيين خطابها إلى المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، وكذلك الاتحاد الدولي للصحفيين، واللجنة الدولية لحماية الصحفيين، ومراسلون بلا حدود، والمفوضية الأوروبية لحقوق الإنسان، وكذلك المجلس القومي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، والاتحاد العام للصحفيين العرب، وهيئة اليونسكو، وقابة الصحفيين الفلسطينية، والمجلس القومي لحقوق الإنسان في مصر.

كما أكدت نقابة الصحفيين في خطابها، أنها تتابع وبقلق القتل الممنهج الذي يمارس ضد المدنيين في فلسطين، والذي يوقعه عليهم جيش الاحتلال الإسرائيلي، ويمارسه على الصحفيين الفلسطينيين الذين ينقلون الحقائق.

كما طالبت نقابة الصحفيين بمعاقبة مرتكبي تلك الجرائم كمجرمي حرب، مطالبة بتشكيل لجنة تحقيق تتبع منظمة حقوق الإنسان تتولى إصدار تقارير ترصد جرائم الجيش الإسرائيلي ضد المدنيين في فلسطين والصحفيين، وذلك خلال عدوانها الأخير على قطاع غزة وعلى الضفة الغربية وجنوب لبنان.

كما أشارت نقابة الصحفيين إلى أن المعلومات تشير إلى استشهاد أكثر من 38 من الصحفيين والصحفيات، بالإضافة إلى حالات قتل أخرى بحق الصحفيين والإعلاميين، فضلًا عن إصابة أكثر من 20 صحفيًا، وفقد الاتصال مع أكثر من 7 صحفيين منذ بدء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.