الأربعاء 28 فبراير 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

التعويم مقابل 7 مليارات دولار.. اتفاق مبدئي بين مصر وصندوق النقد لزيادة قيمة القرض| بث مباشر

توصلت مصر لاتفاق مبدئي مع صندوق النقد الدولي، بشأن برنامج قرض معدل يتضمن خفضا عاجلا لقيمة الجنيه، وزيادة قيمة البرنامج من 3 مليارات دولار إلى 7 مليارات أو أكثر، تمهيدا لعرض الصيغة على القيادة السياسية للنظر فيها، وذلك وفقا لما أعلنته قناة الحدث.

قرض صندوق النقد الجديد

وعلق الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب السابق وأستاذ الإدارة، بأن زيادة حجم التمويل من صندوق النقد الدولي تم الحديث فيه أكثر من مرة، لكنه عاد للساحة من جديد وبقوة خاصة بعد الأحداث الأخيرة في قطاع غزة، والتي تتطلب زيادة قيمة الدعم المقدم لعدد من الدول التي تأثرت بذلك ومن بينها مصر.

وأشار الدكتور محمد فؤاد؛ إلى أن زيادة حجم التمويل لا يأتي بشكل مفاجئ وجميع الأحداث السابقة تؤكد ذلك وكذلك زيارة وزير المالية الدكتور محمد معيط والدكتور هالة السعيد وزيرة التخطيط والمتابعة، إلى الولايات المتحدة وعقد جولة من المباحثات مع عدد من المسؤلين الأمريكيين، ومن بينهم وزيرة الخزانة وعدد من مسؤولي صندوق النقد الدولي.

وأوضح أن مصر تسعى للحصول على قرض صندوق النقد الدولي، لأنه يساعد على تمويل العجز في ميزان المدفوعات بجانب المساعدة في تقليص الفجوة الدولارية التي تعاني منها مصر، لافتا إلى أن ذلك سيساعد على تحسين السيولة الدولارية في مصر والتي تساعد على الالتزامات لشراء كثير من المواد الضرورية والتي تمس المواطن المصري.