الأربعاء 28 فبراير 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

البنك المركزي يرفع سعر الفائدة 2% على الإيداع والإقراض | بث مباشر

قرر البنك المركزي المصري، قبل قليل، رفع سعر الفائدة بنسبة 2%، وذلك خلال اجتماع اليوم الخميس الموافق 1 فبراير 2024، في أول اجتماع للجنة السياسات النقدية خلال العام الجديد.

وقررت لجنة السياسات النقدية رفع سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة، وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي إلى مستوى 21.25%، 22.25% و21.75%، على الترتيب، بالإضافة إلى رفع سعر الائتمان والخصم إلى 21.75%.

وخلال اجتماع اليوم وصف البنك المركزي النشاط الاقتصادي بالتباطؤ، حيث ساهمت سياسات التقييد النقدي التي اتبعتها البنوك المركزي الرئيسية في خفض كل من توقعات النمو الاقتصادي مقارنة بما تم عرضه على لجنة السياسات النقدية خلال الاجتماع السابق.

وشهدت أسعار السلع العالمية وخاصة أسعار الطاقة انخفاضا بشكل عام، وجاء ذلك بسبب تراجع عمليات المضاربة بشأن توقعات نقص إمدادات النفط وانخفاض الطلب العالمي.

كما انخفضت الضغوط العالمية التضخمية العالمية مؤخرًا نتيجة لسياسات التقييد النقدي التي تم اتباعها في العديد من الاقتصادات بالبنوك، وعليه تراجعت توقعات معدلات التضخم لتلك الاقتصادات مقارنةً بما تم عرضه في الاجتماع السابق.

وبالرغم من ذلك يوجد حالة من عدم اليقين بشأن توقعات التضخم، خاصة ما يتعلق بأسعار الطاقة العالمية وذلك نتيجة للتوترات الجيوسياسية التي يشهدها العالم حاليًا.