السبت 24 فبراير 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

مصطفى وزيري عن افتتاح مقبرة كاتب آمون نفرحتب بالأقصر: إضافة مهمة جدًا للسياحة | بث مباشر

شهدت منطقة الخوخة في الضفة الغربية لمدينة الأقصر، صباح اليوم الأحد 11 فبراير 2024، افتتاح مقبرة نفر حتب TT49 كاتب آمون المعظم والمشرف على ماشية آمون والمشرف على عاملات النسيج الجميلات الخاصات بآمون.

افتتاح مقبرة كاتب آمون نفر حتب في الأقصر

وينتمي نفر حتب كاتب آمون المعظم إلى عصر الأسرة الثامنة عشر في الفترة من عام 1327-1323 قبل الميلاد.

ومن جانبه، قال الدكتور مصطفى وزيري، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إنه يوجد في مصر 250 بعثة أجنبية تعمل من 25 دولة، لافتًا إلى إقامة احتفالية من أمام مقبرة نفر حتب TT49 اليوم.

وأضاف وزيري، أن نفر حتب كان كاتب للإله آمون رع والمشرف على ماشية آمون رع، حيث يعود إلى الأسرة الثامنة عشر وخاصة فترة الملك آي.

كما أوضح الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، أن مقبرة نفر حتب كانت في حالة سيئة للغاية إلى أن ظهرت البعثة الأرجنتينية، والتي حصلت على موافقة المجلس الأعلى للآثار للقيام بأعمال ترميم معماري للمقبرة منذ عام 1999.

وأشار إلى أنه يوجد نقوش وألوان في منتهى الروعة داخل مقبرة نفر حتب TT49، قائلًا: انهاردة إحنا بنتفقد نهاية العمل في مقبرة نفر حتب TT49 استعدادًا للافتتاح الرسمي.

واستكمل الدكتور مصطفى وزيري أن مناظر الحياة اليومية داخل مقبرة مقبرة نفر حتب TT49 في حالة أكثر من رائعة، حيث يوجد تمثال لـ نفر حتب وزوجته في آخر الصالة، مختتمًا: المقبرة إضافة مهمة جدًا للسياحة في الأقصر والبر الغربي.