الخميس 29 فبراير 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

قصة كفاح بائع أواني فخارية بأسيوط: بقالي 16 سنة في المهنة ونفسي ولادي يبقوا أحسن مني| بث مباشر

شهدت محافظة أسيوط، قصة كفاح بائع أواني فخارية يجوب شوارع المحافظة على دراجة بخارية "تروسيكل" بحثًا عن الرزق الحلال لأسرته.

قصة كفاح بائع أواني فخارية بأسيوط 

وقال عبد الرحمن، إنه يعمل في مهنة بيع الأواني الفخارية منذ ما يقرب إلى 16 عاما، موضحًا أن الأواني الفخارية والطواجن يتم صنعها من الطين الأسواني، قائلًا: شغال في المهنة من 16 سنة والأواني والطواجن بتتعمل من الطين الأسواني.

وأكد عبد الرحمن، أن مصانع الأواني الفخارية يقومون بشراء الطين الأسواني ثم يعملون على تشكيله لأواني طهي أو أكواب أو طواجن للطعام، لافتًا إلى أنه بيتم تشكيل الطين حسب نوع الإناء، قائلًا: كل حاجة وليها صنعتها زي المباخر والطواجن والمجات، المصانع بتجيب الطينة من أسوان وبتشكلها.

ونوه عبد الرحمن بائع الأواني الفخارية، أن أسعار الأواني الفخارية ليست مرتفعة، موضحًا أن سعر الطاجن الفخاري من الحجم الكبير من مقاس 32 يبلغ سعره نحو 40 جنيهًا، وسعر الطاجن الوسط من مقاس 28 يبلغ نحو 35 جنيهًا، وسعر الطواجن الأخرى صغيرة الحجم تتراوح أسعارها ما بين 25 إلى 15 و10 جنيهات، قائلًا: الأسعار في متناول الجميع بتبدأ من 10 جنيه لحد 40 جنيه.

وأضاف عبد الرحمن، أن سعر المبخرة الفخار تبلغ نحو 25 جنيهًا، بينما يبلغ سعر كنكة القهوة الفخارية نحو 30 جنيهًا، قائلًا: المبخرة بـ 25 جنيه والكنكة بـ 30 جنيه والمج، والمهنة كويسة بس بتمنى ولادي يشتغلوا في مجال أحسن ويطلعوا أحسن مني.