الثلاثاء 28 مايو 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

هل يجوز للمرأة الحامل أو المرضعة أن تفطر في رمضان؟| فيديو

قال الدكتور محمد عبد الباسط، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوي الإلكتروني، إنه ورد سؤال يقول هل يجوز للمرأة إذا كانت حاملا أو مرضعة أن تفطر في نهار رمضان.

هل يجوز للمرأة الحامل أو المرضع أن تفطر في رمضان؟

وأجاب عبد الباسط، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوي الإلكتروني: الشريعة الإسلام شريعة تتميز باليسر والسماحة ورفع الحرج عنه المكلفين، وقد قال الله سبحانه وتعالى يريد الله بكم اليسرى ولا يريد بكم العسر، موضحًا فإن المرأة إذا كانت حاملا أو مرضعة يجوز لها أن تفطر في نهار رمضان وتقضي مكان هذه أيام بعد انتهاء الحمل ورضاعة.

واستشهد بقول النبي صلى الله عليه وسلم “إن الله وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة، وعن الحبلى والمرضع رواه الإمام أحمد وأهل السنن الأربع بإسناد حسن. فدل على أنهما كالمسافر في حكم الصوم تفطران وتقضيان. أما القصر فهو حكم يختص بالمسافر وحده لا يشاركه فيه أحد، وهو صلاة الرباعية ركعتين”.

وأكد الدكتور محمد عبد الباسط: أن المرأة  الحامل يجوز لها أن تفطر في نهار رمضان ولكن بشرط إذا تضررت بهذا الصيام أو إذا لحقها ضرر بهذا الصيام أو خافت على نفسها أو خافت على جنينها ففي هذه الحالة يجوز لها أن تفطر، وعليها القضاء بعد انتهاء الحمل أو الرضاعة ومن الأفضل أن تستشير الطبيب أن والمختصين وترجع إليهم قبل أن تفطر فإذا أخبر الطبيب أن هناك ضرر عليهم بهذا الصيام فيجوز لها أن تفطر ولا حرج عليها في ذلك وعليه القضاء وبعض رمضان بعد انتهاء الحمل وانتهاء الرضاعة.