الثلاثاء 28 مايو 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

الأزهر للفتوى يوضح فضل صيام الست من شوال | فيديو

قال الدكتور الأمير عبد العال، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إن الفقهاء قد اتفقوا على فضل صيام 6 أيام من شهر شوال، حيث استدلوا على ذلك بقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من صام رمضان ثم أتبعه ستًّا من شوال كان كصيام الدهر".

فضل صيام الست من شوال

وأضاف عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن مسألة صيام 6 أيام من شوال تتعلق بها عدة مسائل أخرى، ومن أهمها هل يشترط التتابع في صيام 6 أيام من شوال؟ 

وأوضح أنه لا يشترط التتابع في صيام 6 أيام من شهر شوال، معلقًا: يجوز للمسلم أن يصومهم 6 أيام متفرقين.. ولكننا ننصح بصيام الست من شوال بعد عيد الفطر مباشرة لأن عزيمته تكون قوية ولم تفطر عن الصيام.

وأشار الدكتور الأمير عبد العال، عضو مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، إلى أن المرأة التي حاضت خلال شهر رمضان وعليها قضاء عدد من الأيام على حسب عادتها، أو من كانت في مرحلة النفاس وسقط منها عدة أيام من رمضان، فهذه حكمها أن تقضي ما عليها.

واستكمل أنه إذا أصاب الرجل المسلم عذر ما مثل مشكلة صحية أو ما شابه، واضطرته تلك المشكلة أن يفطر في رمضان، فعليه أن يقضي ويصوم ما عليه، مضيفًا: إذا أمكن الجمع بين القضاء وصيام 6 أيام من شوال فهذا يكون أفضل بلا شك.