المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

بدء موسم حصاد وتوريد القمح في محافظتي القليوبية والفيوم| بث مباشر

شهد اللواء عبد الحميد الهجان، محافظ القليوبية، صباح اليوم الأربعاء، بدء موسم حصاد القمح داخل أحد الحقول الإرشادية بمركز قها، والذي تميز بالإنتاجية العالية.

حصاد القمح بالقليوبية 

وتابع اللواء عبد الحميد الهجان خلال الزيارة، عمليات حصاد القمح والتي جرت بطرق ميكانيكية باستخدام الميكنة الزراعية والتي تتميز بتوفير الوقت والعمالة وسرعة عملية الحصاد.

وحرص محافظ القليوبية، على متابعة عمليات توريد القمح من خلال تفقد أحد الصوامع التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، واستمع لشرح من القائمين على عملية الاستلام والتسهيلات التي قدمتها الدولة للمزارعين في هذا السياق.

حصاد القمح في الفيوم

في سياق آخر، افتتح الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، موسم حصاد القمح المحلى لعام 2024، من داخل أحد الحقول الزراعية بزمام دار الرماد بمركز الفيوم، مشيرًا إلى أن يوم حصاد المحصول هو يوم عيد للمزارع المصري.

وأكد أن الدولة تولي اهتمامًا خاصًا بمحصول القمح كأحد المحاصيل الاستراتيجية، حيث يدخل القمح في صناعة الخبز والعديد من الصناعات الأخرى، لافتًا إلي أن وزارة الزراعة تعمل جاهدة على توفير السلالات الجيدة، بجانب الميكنة وطرق الري الحديثة مما يوفر في مياه الري ويحسن الجودة ويرفع الإنتاجية للفدان.

توريد القمح للصوامع

كما تفقد الدكتور أحمد الأنصاري محافظ الفيوم، صوامع الغلال بالوحدة المحلية لمركز ومدينة طامية، التابعة للشركة المصرية القابضة للصوامع والتخزين، للوقوف على سير العمل بالصوامع، ومتابعة أعمال توريد محصول القمح لعام 2024، متابعا أعمال لجنة استلام المحصول، وآليات أخذ العينة من الأقماح لتحديد درجة نقاوتها ومستوى الرطوبة بها.

وخلال الزيارة تابع المحافظ، المحصول والذي يمر بعدة مراحل عقب وصوله لصوامع التخزين منها الوزن بميزان البسكول، وإنزاله بـ النقرة واستقبال الأقماح بالصومعة، واستمع المحافظ لشرح حول مراحل توريد الأقماح، بداية من دخول السيارات الواردة مرورًا بلجنة الفرز حتي إصدار بيان بالوزن والتفاصيل، وآلية سداد المستحقات المالية للمزارعين والموردين.