الثلاثاء 28 مايو 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

التعليم العالي تطالب بإضافة سنة دراسية تأسيسية بعد الثانوية العامة |بث مباشر

طالب الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، بدعم مجلس النواب لمشروع السنة التأسيسية، وهو قانون تعمل عليه الوزارة مع التربية والتعليم.

مقترح لإضافة سنة تمهيدي بعد الثانوية العامة

وجاء ذلك خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، برئاسة النائب فخري الفقي، أثناء مناقشة مشروع موازنة الوزارة وموازنة البرامج والأداء لديوان عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

ومشروع السنة التأسيسية، هو نظام اختياري لتأهيل الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة أو ما يُعادلها للالتحاق بالكليات والبرامج الدراسية المُختلفة بالجامعات الخاصة والأهلية، والتي لا يتاح لهم الالتحاق بها وفقًا لمجموع درجاتهم في شهادة الثانوية العامة أو ما يُعادلها.


وبعد أن يجتاز الطالب  المقررات الدراسية المحددة وعدد الساعات المطلوبة، يمكنه الالتحاق بالكلية أو البرنامج الدراسي بالجامعات الخاصة والأهلية في الفصل الدراسي التالي لاجتياز هذه المُقررات.


وأكد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن تصنيف الجامعات حاليا لم يعد يعتمد على البحث العلمي فقط، بل أصبح يعتمد على الخريجين وتوظيفهم، وهل يتم توظيفهم في تخصصاتهم.

وأضاف الوزير، إلى أنه مع البرامج البينية التي يتم عملها، لن يكون شيئا اسمه خريج حقوق فقط أو آداب فقط، قائلا: سنقوم بعمل مبادرة تضم مليون طالب لتسليحهم بمهارة تتفق مع متطلبات سوق العمل"، لافتًا إلى أنه بيتم العمل حاليا على برامج في الجامعات الجديدة، بحيث لا يكون بها تخصصات مثل التي بكلية الآداب.