السبت 27 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

في مدة زمنية قصيرة.. 3 هزات أرضية تضرب القاهرة وتهدد بدخول مصر منطقة حزام الزلازل

 

تعرضت مدينة القاهرة، في 27 من سبتمبر الماضي لهزة أرضية بقوة 5.3 ريختر، متأثرة بالزلزال الذي ضرب جزيرة كريت بالبحر المتوسط، وتزامنًا مع الذكرى الـ20 لزلزال 92، تصادف حدوث هزة أرضية للمرة الثانية بعد أق من أسبوعين. 
ضربت للمرة الثالثة على التوالي، هزة أرضية الساعة 7:32 صباح اليوم الثلاثاء، بقوة 6.2 بمقياس ريختر، وموقعها شرق البحر المتوسط، وشعر بتلك الهزة كثير من المواطنين في عدد من المحافظات.

وأوضح الدكتور جاد القاضي القاضي رئيس المعهد القومي للعلوم الفلكية، أن الزلزال الذي تعرضت له مصر اليوم الثلاثاء، يمتاز بأنه قوي نسبيًا وعمقه كبير، وهو ما ساعد في زيادة  دائرة الشعور به بين عدد من مواطني محافظات القاهرة الكبرى وبعض قاطني الدلتا والسواحل الشمالية.

وخلال الفترة الماضية تعرضت مصر لـ3 هزات أرضية خلال فترة زمنية قصيرة، وهو ما جعل البعض يتسأل عن مدى وقوع مصر في منطقة الهزات الأرضية، ويوجد ٧ أحزمة زلزالية على مستوى العالم.

تقع مصر بعيدًا تماما عن الأحزمة الزلزالية، لكن في المقابل تقع مصر بالقرب من بعض المناطق النشطة زلزاليا، مثل خليج العقبة وخليج السويس والبحر الأحمر، وهو ما يساعد في التأثر  ببعض الزلازل متوسطة القوى.

زاد الشعور بالهزات الأرضية، بسبب الزحف العمراني والبناء العشوائي بالمناطق ذات النشاط الزلزالي داخل الجمهورية والتي كانت نائية إلى  وقت قريب.