الثلاثاء 18 يناير 2022
المشرف العام
محمود المملوك

بشرى سارة.. حكم نهائي بضرورة علاج طلاب الجامعات مجانًا على نفقة الجامعة دون سقف مالي

تقدمت إحدى الطالبات منذ فترة وسط جموع الحاضرين بالمحكمة، وقالت إنها مصابة بمرض تصلب في الوجه وتيبس في القدمين وتحتاج إلى علاج بعقار البوتوكس المعروف بارتفاع سعره، ولكن حينها أصدر رئيس جامعة دمنهور قرارا بالامتناع عن علاجها.


لكن أثبتت شهادة من جدول المحكمة الإدارية العليا، اليوم السبت، بتوفير الرعاية الصحية للطلاب وتقديم العلاج لهم مجانا على نفقة الجامعة، دون سقف مالي ولكن نظير اشتراكات الجامعة، وهذا لا يعد منحة للطلاب، لكنه حق مستمد من القانون مباشرة.


كما قضت المحكمة بوقف تنفيذ قرار رئيس جامعة دمنهور السلبي بالامتناع عن علاج الطالبة من مرضها، وستتحمل الجامعة نفقات العلاج طوال مدة قيد الطالبة بالجامعة، بالإضافة إلى إلزام الجامعة بالمصروفات.

 

وأمرت المحكمة بتنفيذ الحكم بمسودته وبغير إعلان، وبالتالي أصبح الحكم نهائيا، وأشارت المحكمة إلى أن التأخير في علاج الطالبة سيعرض حياتها للخطر، حسب التقرير الطبي.

 

وقالت المحكمة برئاسة القاضي المصري الدكتور محمد عبد الوهاب خفاجي، نائب رئيس مجلس الدولة، إن قرار رئيس الجمهورية رقم 809 لسنة 1975، في شأن تنظيم الجامعات، ينص على إنشاء جهاز خاص بالشئون الطبية في كل جامعة، لكي يتولى الرعاية الصحية وتوفير العلاج لطلاب الجامعة، وتعد مستشفيات طلاب الجامعة وحدة من وحدات الجهاز.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء