الأربعاء 29 يونيو 2022
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

بث مباشر| للمرة السابعة.. الصحة تعلن تحديث بروتوكول علاج كورونا بـ3 أدوية جديدة

أعلنت اللجنة العلمية لمكافحة كورونا، أنه سيتم للمرة السابعة تحديث بروتوكول علاج كورونا، وذلك بعد حصول مصر على أول شحنة من أقراص أدوية أقراص باكسلوفيد ومولنوبريفير، بالإضافة إلى حقن «إيفلوشيلد»، لعلاج المصابين بالفيروس ومتحوراته الجديدة.

وسيتم خلال تحديث البروتوكول إضافة بعض الأدوية التي تمتلك فعالية عالية تعمل على تخفيف مضاعفات الفيروس، كما سيتم حذف بعض الأدوية التي لم تثبت فاعلياتها القوية.

ومن المقرر وصول أول شحنة من عقار «إيفلوشيد»، في آخر أسبوع من شهر يناير الحالي، والتي ستكفي  لعلاج 50 ألف مصاب بفيروس كورونا، وسيتم توفير هذا العقار في مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية، وسيتم تعاطيه عن طريق الحقن وليس عن طريق الفم.

وكان الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لـ وزارة الصحة والسكان، أعلن عن تعاقد مصر على 3 أدوية مضادة لفيروس كورونا، وهذه الأدوية هي "باكسلوفيد وهو من إنتاج شركة فايزر"، عبارة عن دواء مضاد للفيروسات يتكون من نوعين، النوع الأول يثبط نشاط الفيروس، أما النوع الثاني فهو يحافظ على مستوى تركيز الدواء المثبط للفيروس بالدم، وهو عبارة عن أقراص يتم أخذها عن طريق الفم ويتم استخدامه في أول 5 أيام من الإصابة، وحصل على موافقة الاستخدام الطارئ.

والدواء الثاني الذي تعاقدت عليه مصر هو "مولنوبيرافير"، وهو من إنتاج شركة ميرك، يؤخذ عن طريق الفم، وحصل أيضا على موافقة الاستخدام الطاريء من هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية وهيئة الدواء الأوروبية، وهناك 3 شركات وطنية انتهت من تصنيعه.

والدواء الثالث هو "إيفوشيلد"، وهو من إنتاج شركة أسترازينيكا وعبارة عن أجسام مضادة أحادية المنشأ، طويل المفعول، ويؤخذ عن طريق الحقن، وتعاقدت مصر على توريد جرعات تكفي لعلاج 50 ألف شخص.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء