الأربعاء 17 أغسطس 2022
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

توافد آلاف المصريين والأجانب على معبد أبو سمبل لحضور احتفال تعامد الشمس على تمثال رمسيس الثاني | بث مباشر

توافد عدد كبير من المصريين والأجانب من مختلف الجنسيات إلى  معبد أبو سمبل، لحضور تعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس الثاني في ظاهرة فلكية نادرة.

حضور رسمي باحتفال تعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني 

ونظمت وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع وزارة الثقافة، احتفالية من أمام معبد أبو سمبل بمحافظة أسوان، للاحتفال بظاهرة تعامد الشمس على وجه تمثال رمسيس الثاني بمعبد أبو سمبل والذي بدأ منذ فجر اليوم الثلاثاء، ويعد تاريخ هذا التعامد تاريخًا استثنائيًا.

وحضر مراسم الاحتفال الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، والدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، واللواء أشرف عطية محافظ أسوان، حيث ضم عدد من الاحتفالات والعروض الفنية التي شهدتها الساحة الخارجية للمعبد منذ مساء أمس الإثنين.

واشتمل محتوي العرض الفني استخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة والمتطورة، قصة اكتشاف معبد الملك رمسيس الثاني بأبو سمبل، وعملية إنقاذه وتفكيك أحجاره ونقلها وإعادة تركيبها في موقعه الجديد أمام بحيرة ناصر في ستينيات القرن الماضي.

وتعامد الشمس على قدس الأقداس في المعابد المصرية، لم يكن وليد الصدفة، لأن المصري القديم كان دقيقًا في كل شيء، حيث إن الظاهرة كانت تتعامد في 14 معبدًا وأثرًا مصريًا، كما أن المصري القديم كان بارعًا في علوم الفلك والرياضيات والهندسة، وتحدث ظاهرة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس الثاني مرتين كل عام وهو ما يؤكد عبقرية المصري القديم.

جدير بالذكر أن ظاهرة تعامد الشمس تحدث مرتين كل عام إحداهما يوم 22 من شهر أكتوبر أما المرة الثانية فتحدث في يوم 22 من فبراير من كل عام.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء