الثلاثاء 23 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

انطلقت عند الفراعنة.. قصة بداية الاحتفال بعيد الأم | فيديو جراف

يُعتقد الكثير من المؤرخين أن نشأة عيد الأم تعود بشكل أساسي إلى عصر الفراعنة؛ وذلك بسبب احترام الفراعنة الشديد للنساء بشكل عام والأمهات بشكل خاص، ‏وما يثبت ذلك ويؤكده الرسومات الموجودة على جدران المعابد، بالإضافة إلى الكتابات الهيروغليفية التي اكتُشفت وكانت الملكة الفرعونية إيزيس رمزًا للأمومة في ذلك الوقت.

مظاهر الاحتفال بعيد الأم عن الفراعنة

أما عن مظهر الاحتفال بـ عيد الأم عند القدماء المصريين، اعتاد الفراعنة على صناعة القوارب وتعبئتها عن طريق الورود ثم تركها حتى تبحر حول المدن المصرية.

بداية الاحتفال بعيد الأم في العالم

وعن بداية الاحتفال بـ عيد الأم في العالم، فكانت البداية من امرأة تدعى آن جارفيس، والتي نظمت أول احتفال رسمي لـ عيد الأم؛ وذلك كان تقديرًا لـ جهود الأمهات على أبناءهم في كنيسة في غرافتون في ولاية فرجينا الغربية، وحضر هذا الاحتفال عدد كبير من الأشخاص.

‏وبعد أن رأت جارفيس النجاح الكبير لأول احتفال تنظّمه، قررت أن تجعل من هذه المناسبة عطلة رسمية ‏تُضاف إلى التقويم الخاص بالمناسبات في البلاد، ‏وسارعت بحملة كتبت فيها إلى الصحف ورجال السياسة تطلب منهم الدعم على اعتماد يوم في السنة؛ وذلك من أجل الاحتفال بالأمهات وتكريمهن.

اعتماد عيد الأم كمناسبة رسمية

‏ونجحت جارفيس في النهاية للوصول إلى مُرادها، وأعلن الرئيس الأمريكي ويدرو ويلسون عيد الأم كـ مناسبة رسمية بدءًا من سنة 1913م.