الأحد 25 سبتمبر 2022
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

أمين الفتوى: رخصة إفطار السفر تقتصر على مسافات لا تقل عن 90 كم| فيديو

قال الدكتور عمرو الشال، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الله سبحانه وتعالى أعطى رخص الإفطار في شهر رمضان لكثير من عباده، وقال في كتابه "من كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أُخر" صدق الله العظيم.

 

شروط رخصة الإفطار للمسافرين

 

وأوضح الدكتور الشال أن الله أتاح الإفطار للمسافرين، الذين يمضون على سفرهم مسافة القصر، أي المسافة التي تقضيها الناقة أو الجمل في يوم كامل، وقدرت مسافة القصر بـ 90 كم".

وأضاف الدكتور الشال أنه هناك عدة شروط لرخصة الإفطار في السفر، أولاها أن لا تقل المسافة بين نقطة بداية الرحلة ونهايتها عن مسافة القصر، وأن يكون المسافر على فعل عمل خير لا عمل معصية، أي أن يكون من أجل العمل أو التنزه أو العلاج وغيرها من الأسباب، وان كان فعل معصية مثل السفر في التجارة الغير شرعية أو القتل أو السرقة فتبطل رخصة الإفطار من الأصل.

المرضى وكبار السن

وأشار أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إلى أن الله سبحانه وتعالى أعطى رخصة الإفطار لكبار السن ممن يعانون من أمراض قد يؤدي الإفطار فيها إلى تعرض حياتهم للخطر أو تدهور حالتهم الصحية.

وطالب أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، بالإكثار من الصلاة والذكاة والمواظبة على قيام الليل، خلال شهر رمضان واعتباره فرصة لتوطيد العلاقة والتقرب إلى الله سبحانه وتعالى.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء