الإثنين 23 مايو 2022
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

كفاية دبلة.. وكيل الأزهر السابق يطالب بمبادرة للاستغناء عن الذهب عند الزواج | فيديو

طالب الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر السابق، بتخفيف وتيسير أمور الزواج، مؤكدًا أن مسألة ارتباط الذهب بالمهر مثلا ليست شرعية، وإنما هي عادات عرفية، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار لكثير من المنتجات، وذلك للتخفيف على الناس.

وكيل الأزهر يطالب بتخفيف المهر والذهب

وأوضح الدكتور عباس شومان وكيل الأزهر السابق، وجوب تغيير الثقافة السائدة لدى الناس خاصة في الأرياف، مشيرا إلى أن الكثيرين يعتبرون الذهب بكميات معينة مهرا ضروريا لإتمام الزواج.

وأشار وكيل الأزهر السابق إلى أنه لا يوجد دليل من الكتاب أو السنة يحدد نوع المهر أو مقداره، ويجوز أن يكون المهر ذهبا وأن يكون من غيره.

وأضاف الدكتور عباس شومان، أن المهر أثر مترتب على عقد الزواج وليس جزاء من العقد، وكل ما يتفق عليه كمهر قل أو كثر فهو جائز، ولا يشترط على الإطلاق أن يكون من الذهب أو الفضة.

وبين أنه في ظل ارتفاع أسعار الذهب وانخفاض المستوى المالي لكثير من الناس، فيكون تيسير المهور مطلوبا، ومنها عدم التمسك بعدد معين من جرامات الذهب، التي يعجز عنها كثير من الشباب، كما يمكن الاقتصار على شيء رمزي كدبلة أو خاتم صغير، ويستعان بالباقي في جهاز العروسين.

وتابع وكيل الأزهر: تيسير المهر يساعد على استقرار الزواج بين الزوجين، ولن تنجح هذه المبادرة إلا إذا ضرب الأغنياء فيها المثل وكانوا قدوة للفقراء، فالفقراء يريدون هذا ولكنهم في ظل العادات الموروثة لا يستطيعون الإقدام وقبول تزويج بناتهم من غير اشتراط ما يشترطه الناس من حولهم، حتى لا يهتمون بالتفريط في مهور بناتهم.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء