الأحد 03 يوليو 2022
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

بث مباشر | الصحة: لا يوجد إصابات بمرض جدري القرود في مصر.. ونتابع الوضع الوبائي بالعالم

عرض الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والقائم بعمل وزير الصحة، خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تقريرًا حول مرض جدري القرود، وما يثار حوله، وأسباب انتشاره خلال الفترة الأخيرة، مؤكدا أن البلاد خالية من أي إصابات بمرض جدري القرود، وأن الوزارة تتابع باستمرار الوضع الوبائي في العالم، والذي وصل عدد الحالات المصابة به حول العالم حتى الآن إلى 250 حالة مكتشفة.

مرض جدري القرود

كما قال الدكتور خالد عبدالغفار إن مرض جدري القرود هو مرض موجود منذ سنوات عديدة، وليس مستجدًا أو يظهر للمرة الأولى، حيث تم اكتشاف المرض لأول مرة في قرود المختبرات عام 1958، ومن هنا جاءت تسميته بهذا الاسم.

وأضاف الدكتور خالد عبدالغفار أن الفيروس المتسبب لـ"جدري القرود"، فيروس قريب جدا للفيروس المتسبب بالإصابة بالجدري، لكنه أقل شدة وأقل قابلية للانتقال، كما أن مرض جدري القرود هو مرض فيروسي حيواني المنشأ يحدث بشكل أساسي في مناطق الغابات بوسط وغرب إفريقيا.

أعراض مرض جدري القرود

كما أوضح الدكتور خالد عبدالغفار، أن أعراض الإصابة بمرض جدري القرود هو الحمى والطفح الجلدي وتضخم الغدد الليمفاوية وقد يؤدي إلى مجموعة من المضاعفات الطبية، ورغم ذلك فهو لا يماثل فيروس كورونا في الانتقال سريعًا في الهواء، إضافة إلى انخفاض معدلات العدوى بالمرض، مؤكدا صعوبة انتقال المرض من شخص إلى آخر، فهو ينتقل إلى الإنسان من خلال الاتصال الوثيق مع شخص أو حيوان مصاب، أو بمواد ملوثة بالفيروس.

الإجراءات التي يجب اتباعها لتجنب الإصابة بـ جدري القرود

ودعا الدكتور خالد عبدالغفار إلى اتباع عدد من الإجراءات الضرورية لتجنب الإصابة بالفيروس، مثل تجنب ملامسة الحيوانات التي يمكن أن تحمله، وعزل المرضى المصابين عن الآخرين، وغسل اليدين بالماء والصابون أو باستخدام الكحول، واستخدم أدوات الوقاية الشخصية، وإجراء الحجر البيطري على أي حيوان.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء