الأربعاء 17 أغسطس 2022
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

لتطبيق سياسة النقد النظيف.. المركزي يطرح أول عملة بلاستيكية لفئة الـ 10 جنيهات| بث مباشر

طرح البنك المركزي المصري، اليوم الثلاثاء الموافق 5 من شهر يوليو، أول عملة بلاستيكية، مصنعة من خام البوليمر لفئة العشرة جنيهات، والتي تم إنتاجها بدار الطباعة الجديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة وباستخدام أحدث خطوط إنتاج البنكنوت المطبقة في العالم. 

البنك المركزي يطرح أول عملة بلاستيكية

وجاء الإصدار الجديد من فئة العشرة جنيهات يحمل تصميمًا ذات طابع عصري مميز يربط بين عراقة التاريخ المصري القديم مع العصر الحديث، حيث تتزين العملة الجديدة بوجود أحد معالم الطرازات المعمارية الإسلامية وهو مسجد الفتاح العليم بالعاصمة الإدارية الجديدة، بجانب تمثال حتشبسوت الذى يعكس هوية الدولة المصرية القديمة. 

وأعلن البنك المركزي المصري، أن طرح هذه العملة الهدف منه هو رفع معدلات أوراق النقد المتداولة بالسوق المصري، ضمن إطار تطبيق سياسة النقد النظيف ورفع معدلات جودته.

كما أوضح أيضا أن طرح تلك العملة الجديدة تساعد في خفض تكلفة طباعة أوراق النقد العادية، وخاصة الفئات الأكثر تداولا وذلك على المدى البعيد نظرا لطول عمر العملة، وأيضا ليتماشى مع برامج التنمية المستدامة التي تتبانها الدولة المصرية من خلال رؤية مصر لعام 2030.  

وتميزت العملة البلاستيكية التي تم طرحها اليوم بطول العمر الافتراضي الذي يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئة الورقية الحالية المصنوعة من القطن؛ لأنها مقاومة للماء وذات سُمك أقل، بجانب تميزها بالمرونة والقوة التي تجعلها أقل تأثيرًا بالأتربة ومقاومة للتلوث لما يجعلها عملة صديقة للبيئة يصعب تزويرها.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء