السبت 13 أغسطس 2022
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

اشتعال المظاهرات واقتحام قصر الرئاسة.. آخر تطورات الأوضاع في سريلانكا | فيديوجراف

زادت معدلات التضخم في سريلانكا، بسبب أزمة اقتصادية قوية ضربت البلاد، وفي ظل محاولات السلطات لاستيراد الغذاء والوقود والأدوية أفلست سريلانكا، وأصبح يعاني الملايين من أجل الحصول على الغذاء والدواء.

 

تدهور الأحوال واشتعال المظاهرات في سريلانكا

وبدأ الشعب السريلانكي في الاحتجاجات أمام القصر الحاكم، حيث زادت المظاهرات حتى خرج الأمر عن السيطرة، لذلك قرر الرئيس السريلانكي التنحي من منصبه يوم من شهر 13 يوليو الجاري من أجل إنهاء الأزمة، وفر الرئيس من مقره الرسمي في العاصمة إلى مكان أمن، وسرعان ما اقتحم المتظاهرون مقر إقامته.

ومن جهته، قرر رئيس الوزراء تقديم استقالته، حيث اتفقت جميع الأطراف على تشكيل حكومة جديدة، كما قرر عدد من الوزراء تقديم استقالاتهم اليوم الأحد.

أما أحزاب المعارضة، فعقدت اجتماعًا من أجل الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة، ولا يزال المُحتجون متواجدون في مقر إقامة الرئيس ومكتبه، وكذلك مقر إقامة رئيس الوزراء، حيث قالوا إنهم سيظلون متواجدين لحين استقالة كليهما رسميا.

وأعلن رؤوف حكيم، رئيس حزب المؤتمر الإسلامي في سريلانكا، أن رئيس البرلمان ماهيندا يابا أبيواردينا، سوف يصبح رئيسا مؤقتا للبلاد، كما سيصبح رئيس مجلس النواب رئيسًا مؤقتًا لمجلس الوزراء، وذلك وفقًا للدستور.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء