الثلاثاء 04 أكتوبر 2022
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

أحمد كريمة: لا يجب على الزوجة خدمة زوجها داخل البيت | فيديوجراف

أثار الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، حالة كبيرة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب تصريحاته التليفزيونية الأخيرة، والتي أوضح من خلالها أنه لا يجب على الزوجة خدمة زوجها، وأن خدمة المرأة في بيت زوجها تكن من باب المعاملة بالمعروف، والتي تعد أساس قيام الزوجية في الإسلام.

الدكتور أحمد كريمة يثير الجدل بسبب تصريحاته الأخيرة

وأوضح كريمة، أن الفقهاء اتفقوا على أن الزوجة يجوز لها خدمة زوجها، لكن لابد على الزوج من إعانتها ومساعدتها في ذلك، حيث أن الزوج مكلف بخدمة زوجته داخل البيت، مستدلا على ذلك بما كان يفعله النبي صلى الله عليه وسلم، والذي كان يقضي حوائج أهل بيته.

وأضاف خلال تصريحاته، أن فقهاء الحنفية أكدوا وجوب خدمة الزوجة للزوج ديانةً لا قضاءً، مستندين إلى أن الرسول حينما قسّم الخدمة بين ابنته فاطمة وزوجها عليّ ابن أبي طالب، جعل لفاطمة ابنته الأعمال الداخلية، ولزوجها العمل خارج المنزل.

وبالنسبة للرأي الراجح في هذه المسالة، أوضح الدكتور أحمد كريمة أن رأي بعض الحنفية، والذي يتضمن خدمة الزوجة لزوجها فيما جرت به العادة.

واختتم الداعية الإسلامي حديثه بالتشديد على أن الزوجة تثاب وتؤجر على خدمتها في بيت زوجها، مع ضرورة عدم تعسف الزوج في هذه المسألة.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء