السبت 03 ديسمبر 2022
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

البنك الدولي: أكثر من نصف الأسر الغنية في مصر يتلقون إعانات الدعم | بث مباشر

كشف البنك الدولي في تصريح صادم وغير متوقع عن الإعانات والأثرياء في مصر، أن دعم السلع الغذائية في مصر يغطي معظم الفئات الفقيرة وذوي الدخل المتوسط، بالإضافة إلى الفئات الأكثر احتياجًا، مشيرًا إلى أن أكثر من نصف الأسر في شريحة أغنى، حيث إن 20% من السكان تتلقى إعانات الدعم، وذلك على الرغم من تحسن آلية توجيه الدعم.

تصريح البنك الدولي عن الإعانات والأثرياء في مصر

وقال البنك الدولي في النشرة الأسبوعية، إن تسرب إعانات الدعم إلى غير مستحقيها من غير الفقراء، تعتبر ظاهرة شائعة بشكل واسع في عدد كثير من البلدان، والتي تأتي مصر من بينهم.

وأضاف أن يبلغ متوسط نصيب الفرد من إعانات دعم المواد الغذائية والطاقة في تونس، والذي تحصل عليه الأسر الأكثر ثراء، يصل إلى 3 أمثال ما تحصل عليه الأسر الأكثر احتياجًا وأشد فقرًا.

وفي هذا السياق، وجه البنك الدولي، تحذيرًا يفيد بأن إعانات الدعم تتسبب في تخفيض الأسعار بشكل مصطنع، مما يترتب على هذا الأمر خلق تشوهات اقتصادية كبيرة، لافتًا إلى أن الدعم يفرض عبئًا ثقيلًا على المالية العامة، يرتفع مع زيادة الأسعار العالمية، ويساهم في جعل الموارد العامة الخاصة بالدولة لا توجه الاستثمارات في التعليم والرعاية الصحية.

ولكن على الرغم من تصريحات البنك الدولي عن الإعانات في مصر ومدى تأثيرها على الأسعار، إلا أن البنك الدولي أشاد في وقت سابق، بـ دور مصر في إدارة الأزمة العالمية القائمة حاليًا.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء