السبت 03 ديسمبر 2022
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

خطوة بخطوة.. كيف تحقق أرباحًا هائلة من خلال الاستثمار العقاري؟

القاهرة 24

يعد الاستثمار العقاري من أقدم مجالات الاستثمار في التاريخ التي تساعد على زيادة الأموال مع الوقت ويجني أصحابها من ورائها مكاسب كبيرة، حتى أن هناك العديد من الأشخاص استطاعوا تكوين ثروات طائلة من خلال الاستثمار في العقارات ولكن ذلك لا يأتي بضربة حظ أو من قبل المصادفة ولكن يأتي لمن يمتلك الخبرة والمعرفة في الاستثمار في العقارات ويحاول دائما التعرف عليه وعلى كل أبعاده ويحاول دائما النجاح فيه دون ملل.

الاستثمار العقاري 

كما أن تحقيق الأرباح من خلال الاستثمار في العقارات يتوقف على أساس قيمة العقارات نفسها، وهنا تظهر أهمية توقع مقدار الربح الذي ينتج عن هذه العقارات، سواء من خلال البيع أو الإيجار.

وتجدر الإشارة إلى أن الاستثمار في العقارات يحتاج لوقت طويل نسبيًا، بجانب توفير رأس مال كبير إلى حد ما، ولذا يجب أن يكون هناك تناسب بين كل من المبلغ الذي يتم استثماره، والأرباح المتوقعة، والفترة الزمنية المطلوبة.

مميزات الاستثمار العقاري

1- يعتبر الاستثمار العقاري سبيل النجاح من أجل الاحتفاظ بقيمة رأس المال بعيدًا عن تقلبات الأسعار.

2- لا تمثل العقارات خسارة أبدًا حتى في أوقات الركود في السوق العقاري.

3- يعتبر الاستثمار العقاري أفضل وسيلة من أجل الحصول على دخل ثابت دون القيام بمجهود مكثف.

4- يتميز السوق العقاري بالاستقرار إلى حد كبير كما أن مخاطر الاستثمار العقاري ليست كثيرة.

5- يساهم الاستثمار العقاري في الحماية من التضخم، والاحتفاظ بأصول مادية لها قيمة في كل وقت.

 

أفضل أنواع الاستثمار العقاري

أنواع الاستثمار العقاري متعددة كما أنها تختلف عن بعضها البعض وذلك وفقًا لعدة عوامل، ومن أفضل أنواع الاستثمار العقاري:

1- الاستثمار في العقارات التجارية

ويعتبر هذا النوع من أشهر أنواع الاستثمار العقاري، نظرًا لما يترتب عليه من عوائد مالية مرتفعة، سواء كانت على المدى البعيد أو القريب.

لكن هذا النوع من الاستثمار يحتاج إلى توفير رأس مال كبير، إضافة إلى المصاريف الإدارية، وبعض الإجراءات الضرورية، وطرق الاستثمار في العقارات التجارية كالآتي:

شراء علامات تجارية مشهورة.

بناء مخازن ومستودعات.

إنشاء مراكز تجارية.

 شراء بعض الأراضي وتحويلها إلى أي نشاط تجاري.

2- الاستثمار في العقارات والوحدات السكنية

تعتبر من أفضل أنواع الاستثمار العقاري، لأن العقارات السكنية واحدة من أهم الاحتياجات بالنسبة للعديد من الأفراد، كما أنها تستحوذ على النسبة الأكبر من الاستثمارات.

ويتميز هذا النوع من الاستثمار العقاري بوجود عوائد مضمونة ودائمًا في ارتفاع متواصل، أيضًا لا يحتاج إلى وسطاء فمن الممكن أن يقوم المستثمر بذلك بنفسه، وطرق الاستثمار في العقارات كالآتي:

 عن طريق شراء أو بناء عقار معين من أجل تأجيره للغير.

 عن طريق شراء العقار وتجديده وصيانته ثم إعادة بيعه مرة أخرى بسعر يزيد عن تكلفة الشراء.

 عن طريق شراء منزل أو شقة وبيعها مرة أخرى بهدف الاستثمار وهذا يوفر عوائد مضمونة

3-  الاستثمار في العقارات الصناعية 

يعتبر هذا النوع أيضًا من أفضل أنواع الاستثمار العقاري والذي يترتب عليه أرباحًا طائلة، ويتم من خلال بناء وحدات صناعية في مناطق غير السكنية، على أن تكون عقارات صناعية، وتتميز بأن تكلفة الأراضي التي يتم البناء عليها تكون منخفضة مقارنة بالمباني السكنية.

4-  الاستثمار في الأراضي

أصبح هذا النوع من الاستثمارات العقارية الشائعة، لأن الأراضي لا تفقد قيمتها بمرور الزمن، غير أن أسعار الأراضي تميل إلى الانخفاض في بعض الأوقات، ويتميز هذا النوع من الاستثمار بسهولة شراء الأراضي والتصرف فيها، كما أنه لا تترتب أي تكاليف على الاحتفاظ بالأراضي.

ويتم هذا النوع من الاستثمار عن طريق قيام المستثمر بشراء قطعة أرض والبناء عليها، ومن ثم يقوم بتأجير المبني، أو إعادة بيعه بعد ارتفاع قيمته السوقية من أجل تحقيق مكسب أكبر.

5-  الاستثمار في العقارات القديمة

هذا النوع أصبح منتشرًا بشكل ملحوظ هذه الفترة، ويتم عن طريق قيام المستثمر بشراء عقار قديم بسعر بسيط، ثم يقوم بترميمه وتجديده وإعادة صيانته، من أجل أن يصبح مناسبًا لجميع الأذواق، ومن الممكن أن يقوم بهدمه وإعادة بناؤه من جديد، ومن ثم بيعه بسعر أعلى من سعر الشراء.

6- صناديق الاستثمار العقارية

صناديق الاستثمار العقاري هي شركات استثمارية تقوم بشراء العقارات ومن ثم تتيح للمستثمرين شراء أو امتلاك أو تداول أسهمها الاستثمارية، وتتمتع صناديق الاستثمار العقاري بالسيولة العالية، كما أنها تدفع نسب أرباح أعلى على أسهم المستثمرين، بالإضافة إلى أنها تعفى من مسؤولية الملكية المباشرة، وبالتالي يحصل المستثمرين على الأرباح دون التدخل في عملية الحصول على الوحدات السكنية والتجارية.

7- المنصات الإلكترونية

تمتلك المنصات الإلكترونية قاعدة بيانات كبيرة عن جميع العقارات المتوفرة والمعروضة للبيع أو الإيجار بكل أنواعها ومساحاتها وأسعارها، وهي أيضًا تعتبر همزة الوصل بين المستثمرين وبين المطورين العقاريين، وهي تمكن المستثمر من الاستثمار في العديد من المشاريع.

عيوب الاستثمار العقاري

 وجود مشكلات خاصة بتأجير العقارات تتمثل في عدم وجود مستأجر مناسب.

2_  مرور السوق العقاري ببعض فترات الركود التي تقل فيها حركة البيع والشراء ولهذا يجب أن يكون المستثمر على علم دائم بحركة السوق العقاري.

3_ طول إجراءات شراء العقارات لأنها تمر بالعديد من الخطوات القانونية التي يجب أن يكون المستثمر منتبه لها.

4_ يعتبر الاستثمار العقاري استثمار طويل الأجل ولهذا يحتاج إلى نفس طويل.

5_ يحتاج إلى رأس مال كبير نسبيًا من أجل الإيفاء بكل متطلبات الصيانة والتأمينات والضرائب.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء