السبت 15 يونيو 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

أشكال مختلفة من البهجة.. شاب يُيدع في صناعة الفوانيس الخشبية بالفيوم | بث مباشر

شهدت محافظة الفيوم، إبداع شاب في صنع ال فوانيس الخشب بمختلف أشكالها من الهلال أو المجسمات للشخصيات الفن القديم مثل الفنان إسماعيل ياسين، وذلك استعدادا لاستقبال شهر رمضان المبارك.

شاب يُبدع في صناعة فوانيس رمضان 

يقول محمود جمعة، إن فوانيس شهر رمضان المبارك تُعد الرمز الأساسي للاحتفال بقدوم شهر رمضان المبارك، على الرغم من الاختلاف في أشكالها عن شكل الفانوس التقليدي القديم، موضحًا أنه يجهز أشكال الفوانيس قبل حلول شهر رمضان استعدادًا لعرض أحدث الأشكال للمواطنين، قائلًا: الفانوس شكله اختلف عن زمان، وبجهز الأشكال الجديدة قبل شهر رمضان عشان عارف طلب الزبون بيكون عايز إيه.

وأشار جمعة، صانع الفوانيس، إلى أنه يصنع أشكالًا جديدة ومختلفة للمواطنين برموز شهر رمضان، وبإضافة صور العميل، مشيرًا إلى أنه صنع أحد الفوانيس على شكل صندوق يحوي داخله درج لوضع بعض الهداية داخله وأعلاه هلال شهر رمضان، حاملًا فانوس من الخشب قائلًا: عملت فانوس على شكل بوكس فيه هلال ومتعلق فيه فانوس وممكن يتحط في صورة العميل حسب الطلب.  

وأكد صانع الفوانيس، أنه صمم مسجدا داخله فانوس من الممكن أن يتم استخدامه كمبخرة وعلى جانبيه مدفع شهر رمضان، والجنب الآخر فانوس مضيء مصنوع من الخشب، لافتًا إلى أن سعره يبلغ 250 جنيها، قائلًا: عملت فانوس على شكل مسجد وجواه مبخرة وجنبه فانوس من الخشب بينور وسعره 250 جنيها.