الأربعاء 04 أكتوبر 2023
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

خاطئ أم صحيح؟.. الإفتاء تحسم الجدل بشأن توقيت الفجر المعمول به في مصر | بث مباشر

صرحت دار الإفتاء المصرية، بأن ما يثار من أقوال حول التشكيك في توقيت الفجر في مصر، أمر لا يجوز الالتفات له ولا التعويل عليه، وذلك لأنه يعارض الحقائق العلمية والظواهر الجغرافية والكونية والفلكية.

وقالت الإفتاء في بيان لها، إن توقيت الفجر الصادق المعمول به حاليًّا في مصر، وهو عند زاوية انخفاض الشمس تحت الأفق الشرقي بمقدار 19.5°، هو التوقيت الصحيح قطعًا، ولا اعتبار بغير ذلك.
 

جدير بالذكر أن دار الإفتاء المصرية سبق وتلقت سؤالا من أحد الأشخاص، يقول فيه إن أحد المساجد القاطنة بجوارهم يمنع القائمون عليه قراءة القرءان قبل صلاة الفجر وقبل صلاة الجمعة.

وأجابت دار الإفتاء المصرية عن السؤال الوارد بقولها إن قراءة القرآن قبل صلاة الفجر وكذا قبل صلاة الجمعة مشروعة بعموم الأدلة التي جاءت في الحث على قراءة كتاب الله والاستماع إليه والإنصات إليه مطلقا.

هل قضم الأظافر خلال نهار رمضان يبطل الصيام؟

وفي سياق آخر كان ورد سؤال آخر إلى دار الإفتاء المصرية من أحد الأشخاص الذي يقول: هل قضم الأظافر خلال نهار رمضان يبطل الصيام؟

وأجابت دار الإفتاء عن السؤال الوارد خلال فتوى نشرتها عبر حسابها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي، وقالت إن قضم الأظافر خلال نهار رمضان لا يبطل الصيام ما دام لم يدخل شيء من الأظافر في جوف الإنسان، فإذا دخل شيء فقط بطل الصيام.

                     
                                   

ﺗﻔﻀﻴﻼﺕ اﻟﻘﺮاء