الإثنين 17 يونيو 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

السيسي ورئيس جنوب السودان يطالبان بتغليب الحوار السلمي والوقف الفوري لإطلاق النار بالسودان | بث مباشر

أجرى سلفاكير ميارديت، رئيس جنوب السودان، مكالمة هاتفية لـ الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، وطالبا من خلالها الرئيسان بـ الوقف الفوري لـ إطلاق النار في السودان، وذلك وفقًا لـ بيان صدر عن رئاسة الجمهورية.

آخر تطورات الأوضاع في السودان

وناشد الرئيس السيسي ورئيس جنوب السودان، بـ تغلب الحوار السلمي وصوت الحكمة، فضلًا عن إعلاء المصلحة العليا للشعب السوداني.

ومن ناحية أخرى، قالت المخابرات السودانية منذ قليل، إن قوات الجيش السوداني قد نجحت في تحرير العميد عثمان عوض الله واللواء الصادق سيد، واللذين كان تم حجزهما لدى قوات الدعم السريع.

وتشهد كافة أنحاء السودان لليوم الثاني على التوالي، حالة من القتال العنيف عقب شهور من وجود توترات بين جيش البلاد وجماعة شبه عسكرية، والتي نتج عنها اندلاع أعمال عنف.

وكشف شهود عيان في الخرطوم عاصمة السودان، إن القتال قد اشتد منذ صباح أمس السبت 15 أبريل 2023، وصاحب ذلك سماع أصوات انفجارات خلال الليل، حيث اندلعت بعض المعارك في مدينة بورتسودان الشرقية.

ووفقًا لـ اللجنة المركزية لأطباء السودان، فإن هناك ما لا يقل عن 56 شخصًا قد لقوا مصرعهم جراء هذا القتال العنيف والمعارك التي تشهدها السودان منذ ليلة أمس، فضلًا عن إصابة نحو 600 شخصًا.

وفي السياق ذاته، وجه الجيش السوداني اتهامًا لـ قوات الدعم السريع يفيد بـ التآمر الخائن ضد البلاد، مطالبًا بضرورة حلها.