الإثنين 20 مايو 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

كان عندي فضول أعرف إزاي الخشب بيطلع موسيقى.. قصة كفاح أقدم صانع عود وكمان بطنطا| بث مباشر

شهدت مدينة طنطا التابعة لمحافظة الغربية، قصة كفاح أقدم صانع ألات الموسيقى التى كان يستخدمها فنانين الزمن القديم، وهي العود والكمان.

قصة كفاح أقدم صانع عود وكمان بطنطا

وقال أشرف حسن الشهير بالعالمي، إنه عمل بمهنة صناعة آلة العود منذ بلوغه عمر الـ 15 عام، موضحًا أنه تلقى قواعد وأصول مهنة صنع العود على يد زوج شقيقته، والذى عمل مع بشارع محمد علي، قائلًا: أشتغلت في المهنة وأنا عندي 15 سنة، وأتعلمتها من جوز أختي.

وأشار العالمي أقدم صانع أعواد بطنطا، إلى أنه يعمل بهذه المهنة منذ أكثر من 46 عاما، مشيرًا إلى أن صناعة ألات الأعواد والكمان هي مهنته الوحيدة التى عمل فيها منذ نعومة أظافره، قائلًا: دي مهنتي الوحيدة اللي أتعلمتها وشغال فيها بقالي 46 سنة.

وأكد أقدم صانع أعواد بطنطا، أن سبب عمله بهذه المهنة يرجع لسبب فضوله وأستكشافه للآلة الخشبية كيف تنتج تلك الأصوات العذبة، لافتًا إلى أنه أتجه للعمل بصناعته لمعرفة كيف يُخرج العود أصوات الموسيقى، قائلًا: كان عندي فضول أعرف أزاي العود بيخرج الأصوات دي وأتجهت أني أتعلم بيتصنع أزاي وأندمجت في.

ونوه العالمي، أنه يقوم بصناعة العديد من آلات العود ويقوم بتصديرها إلى المملكة العربية السعودية، بالأضافة إلى أتجاهه لتعليم أصول صناعة العود للأجيال الناشئة، قائلًا: بصنع العود وبصدره للسعودية، وأتعلمت أصول الثقافة العراقية في صناعة العود لما كنت في العراق وعلمت أجيال.