الأربعاء 21 فبراير 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

شروط الحصول على منحة الزواج من التأمينات الاجتماعية | بث مباشر

تصرف الهيئة القومية لـ لتأمين الاجتماعي، منحة زواج للابنة المستحقة للمعاش في حالة الزواج، فإذا تم قطع معاش ابنة المتوفى أو أخته، بسبب زواجهما، فيتم صرف منحة تسمى "منحة الزواج" تساوي المعاش المستحق عن مدة سنة كاملة بشرط أن تكون الابنة مستحقة في المعاش، وألا تكون صرفت منحة زواج من قبل.

صرف منحة الزواج من التأمينات الاجتماعية

0ويهدف النظام التأميني إلى التخفيف من حدة مستويات الفقر وتحقيق التوازن بين الفئات الاجتماعية، من خلال المزايا التي يقدمها نظام التأمينات الاجتماعية من المنح والإعانات.

ووفقا لقانون التأمينات والمعاشات، فإنه في حالة قطع معاش البنت أو الأخت للزواج يتم صرف منحة تساوي المعاش المستحق عن مدة سنة، مع مراعاة أن تحسب المنحة على المعاش المستحق عن شهر الزواج، ولا تستحق المنحة إلا مرة واحدة، كما تسقط منحة الزواج أو القطع في حالة عدم التقدم بطلب لصرفها خلال 5 سنوات من تاريخ استحقاقها.

شروط منحة الزواج

ويتم صرف منحة الزواج، في حالة أن ثبت زواج الأرملة أو البنت أو الأخت صاحبة المعاش وتقديم نسخة من عقد الزواج، وتصرف هذه المنحة مرة واحدة، ويجب ألا تمضي سنة كاملة من تاريخ الزواج دون تقديم طلب صرف هذه المنحة استنادا لنص المادة 96 من القانون رقم  26 لسنة 1991م.

والوثائق اللازمة لصرف منحة الزواج، هي عقد الزواج معتمدًا من المحكمة المختصة.