الإثنين 22 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

بدون محرم للسيدات.. التضامن تكشف شروط التقدم لحج الجمعيات الأهلية 2024 | بث مباشر

أعلنت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، فتح باب التقديم لأعضاء الجمعيات الأهلية الراغبين في أداء فريضة الحج لموسم حج 1445ه- 2024م.

وأوضحت وزيرة التضامن الاجتماعي أن فتح باب التقديم سيكون بداية من يوم الثلاثاء المقبل الموافق 14 نوفمبر الجاري، حتى يوم الخميس الموافق 30 نوفمبر الجاري، لافتة إلى أنه لن يلتفت لأي طلب يقدم بعد هذا التاريخ.
 

شروط التقدم لحج الجمعيات الأهلية 2024
 

وأوضحت وزارة التضامن الاجتماعي، في بيان رسمي، شروط التقدم إلى حج الجمعيات الأهلية 2024، حيث ينبغي في المتقدم لأداء فريضة الحج أن يكون كامل الأهلية لأداء المناسك، ومصري الجنسية، ويعتمد عند تحديد سن مقدم الطلب تاريخ 1/3/2024م الموافق 20 شعبان 1445هـ، حيث لا يقل سن مقدم الطلب عن 25 عامًا، ويستثنى من ذلك المرافق لأحد الوالدين والذي لا يقل عمره عن 18 عامًا.

وأشارت وزارة التضامن الاجتماعي إلى أنه لا يشترط وجود محرم شرعي للسيدات دون 45 عامًا، وأنه لن يسمح للفئات المرضية التالية التقدم بطلب لأداء مناسك الحج.

وهذه الفئات هي: مرضى الفشل الكلوي ممن يتطلب علاجهم غسيل كلوي، مرضى تليف الرئة، حالات السمنة المفرطة المرضية، الحالات المتقدمة من ذوي أمراض «القلب - الأوعية الدموية - التليف الكبدي- الأورام»، السيدات الحوامل في الأشهر الأولى والأخيرة، الأمراض النفسية والزهايمر، وذلك طبقًا للتقارير الطبية المعتمدة.