السبت 13 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

الفئات المسموح لها بالحصول على معاش استثنائي من التأمينات الاجتماعية | بث مباشر

كشفت الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، تفاصيل الفئات التي يحق لها تقديم طلب للحصول على معاش استثنائي.

الفئات المسموح لها بالحصول على معاش استثنائي

وحرصت وزارة التضامن الاجتماعي على مساعدة الأسر الأكثر احتياجًا، من خلال إتاحة إمكانية الحصول على معاش استثنائي.

ويمكن الحصول على المعاش الاستثنائي الذى اتاحته الهيئة القومية للتأمينات، للعاملين السابقين في الجهات الحكومية، وشركات القطاع العام، والمستحقين عنهم الذين لم يسبق حصولهم على أي معاش فضلا عن صرف معاش استثنائي للأشخاص الذين أدوا خدمات  للدولة.

كما يلزم لذلك استيفاء نموذج المعاش الاستثنائي من مكتب التأمينات المختص أو من جهة العمل السابقة التي كان يعمل بها واعتماده وختمه، ثم تقديمه إلى إدارة المعاشات الاستثنائية، حال منح المعاش أو تحسينه وفى حال تقديم طلب معاش استثنائي لتحسين المعاش بسبب الحالات المرضية، فسيتم تحويل صاحب المعاش للهيئة العامة للتأمين الصحي، لتحديد نوع المرض ومدى حاجة المريض إلى علاج طويل، وحال طلب معاش استثنائي بسبب ظروف اجتماعية.

كما أنه سيتم إجراء بحث اجتماعي لتحديد مصادر الدخل في حالة طلب المعاش الاستثنائي للظروف الاجتماعية.

يمنح المعاش الاستثنائي لتحسين معاشات ضحايا الكوارث العامة، والعاملين السابقين استثنائيا، لمساعدتهم على مواجهة الظروف المختلفة سواء الصحية أو الاجتماعية.

وفي سياق آخر، بدأت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، صباح يوم الجمعة الماضية، صرف معاشات شهر ديسمبر 2023، لأصحاب المعاشات ومستحقيه، بالزيادة الجديدة التي وجه بها الرئيس عبدالفتاح السيسي، حيث أن الرئيس كان وجه بزيادة المنحة الاستثنائية لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم بمبلغ 300 جنيه، بداية من شهر أكتوبر الماضي.