الخميس 29 فبراير 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

مصدر بالآثار يكشف تفاصيل تشكيل لجنة لتحديد أماكن مدافن الصحابة والأولياء بجبل المقطم | بث مباشر

كشف أحد المصادر بالمجلس الأعلى للآثار، تفاصيل تشكيل لجنة من الآثار لتحديد المواقع التي تضم رفات الأولياء الصالحين والصحابة المدفونين في جبل المقطم.

مشروع مسار الزيارة لقبور الصحابة والصالحين

وأكد المصدر أنه تم تشكيل اللجنة استعدادًا للبدء التنفيذي لمشروع مسار الزيارة لقبور الصحابة والصالحين، بمنطقة جبل المقطم.

وأشار المصدر إلى أن اللجنة التي تم تشكيلها تضم في عضويتها قطاع الآثار الإسلامية، ووزارة الأوقاف، ومحافظة القاهرة، واتحاد الغرف السياحية، وبرئاسة الدكتور أبو بكر عبدالله رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية ممثلا للمجلس الأعلى للآثار.

وأكد المصدر أن المشروع يشمل رفع كفاءة المواقع التي تضم مدافن الأولياء والصالحين والصحابة، وأيضا فتح مسارات وأماكن انتظار.

جدير بالذكر، أن هناك منطقة مقابر بالقرب من المقطم غنية بأضرحة لكثير من الشخصيات المهمة في التاريخ الإسلامي، ويعد قبر "عمرو بن العاص" أشهرها.

في سياق متصل، تعد قرية البهنسا التابعة لمركز بني مزار في محافظة المنيا بصعيد مصر واحدة من أهم المناطق الأثرية مصر، وتضم العديد من مقابر صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتشتهر بأنها أرض الشهداء، ويطلق عليها "البقيع الثاني" لأنه دفن بها ما يقرب إلى 70 صحابيًا ممن شهدوا غزوة بدر، ومنهم عبد الله ابن الزبير، وعبد الرحمن بن أبي بكر الصديق، والقعقاع بن عمرو

وبها أيضًا الكثير من الآثار الإسلامية والقبطية والرومانية، وتوجد بها مختلف أنواع الأماكن التي تعد قبلة للزائرين المسلمين والمسيحيين على حد سواء.