الخميس 29 فبراير 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

نجاح زراعة البنجر في طور سيناء.. والزراعة: علف غير مكلف| بث مباشر

شهدت مدينة طور سيناء نجاحًا في زراعة البنجر في بعض المزارع، حيث تعتبر هذه الخطوة إيجابية نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من أعلاف الحيوانات، مما يعود ذلك بالنفع ماديًا على المزارعين نظرًا لأنه يعوضهم عن شراء الأعلاف.

نجاح زراعة البنجر في طور سيناء

وقال المهندس ثروت العزازي مدير الإدارة الزراعية بمدينة طور سيناء، إن بنجر العلف يتم استخدامه في أعلاف المواشي، معلقًا: البنجر ده نوع من الأعلاف الكاملة اللي بتوصل نسبة البروتين فيه إلى 21%.. على عكس البرسيم اللي بيعتبر من الأعلاف الناقصة.

وأضاف العزازي، أن حجم الحبة الواحدة من بنجر العلف يتراوح بين 30 إلى 40 كيلو، لافتًا إلى أنه يتم تقطيعها كما هي لتقديمها إلى المواشي والحيوانات أو يتم تجفيفها.

وتابع: البنجر هيوفر مع البرسيم وهيوفر كمان مع المزارع بشكل عام في الأعلاف الجافة.. وبنجر العلف غير بنجر السكر ده نوع تاني خالص.

وأوضح مدير الإدارية الزراعية بطور سيناء، أن بنجر العلف يحتاج إلى أرض رملية للنمو وليس أرض طينية، قائلًا: بنجر العلف ينفع يتزرع في الأرض الطينية بس مش هيطلع بالنمو الطبيعي.. عشان كده هو محتاج أرض رملية فيها نسبة ملوحة زي أرض طور سيناء.

وأشار إلى أن هناك عددًا كبيرًا من المزارعين في مدينة طور سيناء الذين أقدموا على زراعة بنجر العلف خلال الفترة الحالية، مضيفًا: المزارعين هنا معظمهم ابتدى يتجه لعلف البنجر لأنه مش مكلف في زراعته على عكس الأعلاف التانية اللي أسعارها زادت.