الإثنين 22 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

استحمام المرأة للتبرد خلال نهار رمضان.. هل يفسد الصوم؟| فيديو

أجابت أماني أحمد الدسوقي، الواعظة بالأزهر الشريف على تساؤل عن حكم الاستحمام والتبرد بالماء في نهار رمضان، والذي أثارته أحد المتابعين وهل ينقص ذلك من أجر الصيام.

حكم الاستحمام في نهار رمضان 

وقالت أماني أحمد الدسوقي، الواعظة بالأزهر الشريف؛ خلال برنامج للنساء فقط والذي يتم إذاعته عبر موقع كايرو لايف، إن المبادئ التي قام عليها التشريع الإسلامي التيسير والتخفيف وقد صرح به الله تعالى بقوله"يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ"، مشيرة إلى أنه يجور للصائم التبرد بالماء والاغتسال به لاتقاء الحر أو العطش.

وأشارت الواعظة بالأزهر الشريف؛ إلى أن الاستحمام بالماء لا يفسد الصوم بل في بعض الأحيان يتعين الاغتسال إذا كان واجبا إذا نام المسلم على جنابه واستيقظ قبل الفجر لأداء الصلاة، فيروى عن عائشة وأم سلمة رضي الله عنهما «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يُدْرِكُهُ الفجر وهو جُنٌبٌ من أهله، ثم يغتسل ويصوم ».

وأضافت  بأن الحال كذلكك للمرأة في حال انقطع عنها دم الحيض قبل الفجر فلها ان تصوم ويجب عليها فيما بعد الاغتسال لأداء الصلوات المفروضة، مشدةة على أنه يجب على الصائم عند الاستحمام التأكد والحرص من عدم دخول الماء إلى جوفة عن طريق الفم أو الأنف.