الإثنين 20 مايو 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

عقِب عاصفة الخليج.. الأرصاد تكشف حقيقة تأثر الأحوال الجوية بمصر | بث مباشر

تسود حالة من عدم الاستقرار في  الأحوال الجوية والطقس غير المستقر الذي يضرب عددا من دول الخليج اليوم الثلاثاء، والتي تمثلت في هطول أمطار غزيرة وصلت لحد السيول والفيضانات وهبوب رياح قوية وكذلك عواصف رعدية وبرق.

فيما تداول سكان دبي عدد من الصور ومقاطع الفيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي لوجود تجمعات أمطار في الشوارع الرئيسية وكذلك لقطات للبرق والرعد وتراكم السحب الركامية.

الطقس في دول الخليج

وشهدت مواقع التواصل الاجتماعي تداول مقاطع فيديو للعاصفة التي ضربت عددا من دول الخليج العربي ومن بينها سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة، وهو ما دفع كثير من المصريين للتساؤل بشان تأثر مصر بتلك العاصفة خلال الأيام القليلة المقبلة.

وردا على هذا التساؤل، كشفت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، حقيقة تأثر مصر بالتقلبات الجوية في دول الخليج، مؤكدة بأن مصر لن تتأثر بالحالة الجوية في دول الخليج على عمان والإمارات وشرق المملكة العربية السعودية والبحرين.

وأشارت عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى أن مصادر الكتل الهوائية المؤثرة مختلفة عن المصادر الهوائية المؤثرة على مصر دول الخليج، حيث تتأثر بمنخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا على سطح الأرض بارتفاع من 5 إلى 6 كيلو مع كتل هوائية رطبة قادمة من المحيط الهندي وبحر العرب، مع فرق درجات الحارة بين طبقات الجو العليا وسطح الأرض، موضحة أن الطبيعة الجبلية في هذه الدول، يساعد على تكون السحب، التي أدت إلى أمطار غزيرة تشكل للسيول والفيضانات فيها.

وأضافت غانم، بأن مصر تتأثر بكتل هوائية صحراوية منخفضة في نسب الرطوبة مصادر معظمها قادم من الصحراء الغربية مع مرتفع جوي في طبقات الجو العليا، لذا التوزيعات الضغطية مختلفة، مصر تشهد استقرار في الأحوال الجوية، مضيفة بأن البلاد تتأثر غدًا الأربعاء، بارتفاع ملحوظ ومؤقت في قيم درجات الحرارة العظمى على القاهرة الكبرى 36 درجة مئوية، وأجواء شديدة الحرارة فترة النهار لطيف في الليل على أغلب المحافظات.

وتابعت بوجود نشاط للرياح مثير للرمال والأتربة يؤدي إلى تدهور الرؤية الأفقية على معظم شمال البلاد، محذرة من تجنب التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر، مع ارتداء الكمامات لمرضى الحساسية الصدرية.