السبت 15 يونيو 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

بنات مصريات يقدمن الأغنيات القديمة بتوزيعات مختلفة.. من هي فرقة كايروتا؟

تضم فرقة كايروتا 6 فتيات، يسعون لترك بصمتهم الخاصة في عالم الموسيقى، بتقديم فن يجذب جميع الأعمار، وتتكون الفرقة من 5 مطربات هن: لجين، وشهد، ونسمة، ونغم، ومونيكا؛ وأيضا عازفة الكمان دميانة.

وبدأت الفتيات التدريب على الغناء منذ أكثر من 7 سنوات، مع المايسترو سليم سحاب وكورال الأطفال بالأوبرا؛ واستمروا فى التدريب مع الدكتور محمد عبد الستار، في مركز تنمية المواهب بـ  دار الأوبرا، بعد أن أكملوا تدريباتهن، قررن تكوين فرقة غناء مع بعض، لأن أصواتهن أجمل في الغناء الجماعي.

فرقة كايروتا

وتعاون معهن لمدة سنتين محمد عوض، أستاذ العود بمعهد الموسيقى العربية، وقاد الفرقة الموسيقية في بعض الحفلات من ضمنها حفلة مسرح الجمهورية، التي غنين بها ميدلي أغاني أم كلثوم.

فرقة كايروتا

وشاركن في العديد من الحفلات، إذ أحيين أكثر من 10 حفلات في مسارح دار الأوبرا والمسارح التابعة لها، مثل مسرح الجمهورية؛ ومسرح معهد الموسيقى؛ والمسرح المكشوف؛ ومسرح أوبرا دمنهور والإسكندرية، وساقية الصاوى.

وشاهدهن الدكتور الراحل عزت أبو عوف فى إحدى الحفلات وأخبرهن، بأنهن يذكرنه بفرقته الفور إم.  شاركت فرقة كايروتا فى حفلة مع الموسيقار هاني شنودة في حفلة أخرى.

وجرى استضافتهن فى العديد من البرامج التلفزيونية مثل الستات ميعرفوش يكدبوا، إذ شاركن الغناء مع منى عبد الغني؛ برنامج الستات مع مروة صبري؛ برنامج واحد من الناس مع عمرو الليثي؛ برنامج القاهرة اليوم مع إدوارد؛ برنامج هو وهن على قناة المحور؛ برنامج السفيرة عزيزة؛ وبي بي سي بالعربي.

ويقدم الفريق أغنيات قديمة بتوزيعات مختلفة، بالإضافة إلى أغنيات حديثة لمطربين معاصرين.

ويذكر أن معظم عضوات الفرقة، يدرسن أو تخرجن من تخصصات غير مرتبطة بالغناء، فعلى سبيل المثال نغم طالبة في كلية الأسنان، ولوجين خريجة إعلام، وشهد أيضًا خريجة إعلام، ونسمة سيد حاصلة على درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية من جامعة عين شمس، أما مونيكا فهى الوحيدة التي تدرس في كلية تربية موسيقية، وعازفة الكمان دميانة تدرس هندسة.