الإثنين 13 مايو 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

السفير الفرنسي: أعرف مواقع أثرية بمصر يجهلها السياح.. وبحب الكشري وأم علي

أجرت كايرو لايف قناة القاهرة 24، حوارا مع السفير الفرنسي بمصرستيفان روماتيه، خلال حفل تبادل الثقافات، الذي أقيم في منزل السفير الفرنسي، يوم الأربعاء الماضي.

تحدث السفير الفرنسي عن العلاقات المصرية الفرسية، قائلًا: إن العلاقات المصرية الفرنسية تكورت بشكل سريع للغاية فالدولتان تحتاجان لبعضهم.. وكما أن السفارة الفرنسية هي خير مثال فأبوابنا مفتوحة للأحداث الثقافية الكبرى.

كما أشار السفير الفرنسي أنه حظى بفرص لزيارة جميع أنحاء مصر في الشمال والجنوب والشرق والغرب، قائلًا: أنا مهتم للغاية بالتراث التاريخي وقمت بزيارة غالبية المواقع الأثرية المصرية الكبرى، وجميع المواقع التي عملت بها بعثات تنقيب فرنسية مصرية، حتى أنني أعرف العديد من المناطق التي لا يعرفها السُياح.

حول أقرب الأماكن الأثرية لقلبه، قال: لقد زرت سقارة 25 أو 30 أو 40 مرة وأحمل حبًا وشغفًا كبيرًا لهذه المنطقة، فهو موقع مهم للغاية يقدم تاريخ مصر وعلم الآثار المصرية فهو موقع مهم للغاية، لأنه يمثل أيضا وجه التعاون بين مصر وفرنسا، حيث إن علماء الآثار الفرنسيين نقبوا فيه عن الآثار منذ 150 عاما لذا فهذا الموقع الأثري يلخص وحده جزءا جميلًا من التاريخ بين مصر وفرنسا. 

السفير أوضح في ختام حديثه انطباعه عن الأطعمة المصرية المفضلة لديه قائلا: أنا أحب المطبخ المصري للغاية، وذهبت لزيارة العديد من المطاعم المصرية الشعبية، حيث أحب جدًا أن أتناول الكشري من "أبو طارق" وأحب جدًا الملوخية وبالطبع السمك المصري، كما أحب الحلويات المصرية جدا خصوصًا "أم علي".