الثلاثاء 23 أبريل 2024
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة
المشرف العام
محمود المملوك
رئيس التحرير
مروان قراعة

صانع فخار حاصل على دكتوراه في الإعلام: ماتستكبرش على أي شغل يجيب رزق حلال | فيديو

قال المواطن هاني عبد الله قرني هلال، من قرية جريس التابعة لمركز أشمون في محافظة المنوفية، إنه حصل على دكتوراه في الإعلام عام 2015 بتقدير امتياز، من كلية الدراسات العليا في جامعة عين شمس، بالإضافة إلى أنه يعمل في وزارة التربية والتعليم.

وأوضح هاني عبد الله قرني هلال، أنه يعمل أيضًا في مهنة صناعة الفخار؛ لأنها مهنة والده وأجداده وأهله، وتعلم تلك المهنة منذ أن كان عمره 10 سنوات، وظل يدرس ويتعلم ويعمل بجانب ممارسته المهنة.

كما أضاف هاني عبد الله، أن صناعة الفخار تمر بـ 3 مراحل أساسية، وذلك على حسب الشكل المطلوب عمله، وتكمن المرحلة الأولى في صناعة العجين من الطين؛ لاستخراج المادة الخام الخاصة بالفخار وعمل التشكيل الخاص بالقاعدة الخاصة بالشكل المطلوب عمله، ثم المرحلة الثانية وهي التجويف، أما المرحلة الثالثة فهي الترويس، وفي النهاية يتم وضع المنتجات المصنوعة بالفخار في مكان مفتوح له تهوية جيدة؛ حتى تجف، ويتم وضعها بعد ذلك في الفرن حتى تحترق وتأخذ اللون الأحمر، وبذلك تكون جاهزة للبيع تمامًا.

بينما وجّه صانع الفخار رسالة إلى الشباب قائلًا: أنا بانصح كل شاب إنه يجتهد في العلم والعمل؛ لأن العلم هو اللي هيوصلك لكل حاجة، ويا ريت ماحدش يستنى الشغل يجيله لحد البيت، لا لازم تشتغل وتجتهد في أي مكان وماتستكبرش على أي شغل يجيبلك رزق حلال.